القائمة الرئيسية

الصفحات

 

معالج الصقر أقوى معالج في العالم من شركة IBM
معالج الصقر أقوى معالج في العالم من شركة IBM

أطلقت IBM ” معالج الصقر ” أقوى معالج كمي في العالم، والذي يحتوي على 127 بت كمي (كيوبت) ويعتبر خطوة كبيرة نحو أجهزة الكمبيوتر الكمومية التجارية التي تتفوق على أجهزة الكمبيوتر التقليدية.

 

تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمومية فيزياء الكم لتعزيز قوة تخزين البيانات وإجراء العمليات الحسابية. في الكمبيوتر التقليدي، يتم تخزين البيانات المتمثلة في صفر أو واحد ومعالجتها في وحدات تسمى بت Bit. ولكن في أجهزة الكمبيوتر الكمومية، لا يمكن أن تكون الكيوبتات في حالة صفر أو واحدة فقط، بل يمكن أن تكون في حالة تراكب للصفر والواحد في نفس الوقت. هذا يعني أن كل كيوبت مضاف يرفع قدرة المعالجة المحتملة بشكل كبير.

لماذا يعتبر الصقر من IBM أقوى معالج في العالم

عند 127 كيوبت، يعد الصقر أقوى معالج كمي في العالم حتى الآن، حيث تجاوز إلى حد كبير معالج “Jiuzhang 2.0” الصيني الذي يحتوي على 113 كيوبت، ومعالج “Bristlecone” من جوجل الذي يحتوي على 72 كيوبت، ومعالج IBM السابق “Hummingbird” الذي يحتوي على 65 كيوبت.


تقول شركة IBM إن هذا التقدم أصبح ممكنًا بسبب بنية الرقائق الجديدة التي تسمح بزيادة وحدات الكيوبتات.


يتم ترتيب الكيوبتات نفسها على طبقة واحدة، مما يقلل من معدلات الخطأ، بينما تنتشر أسلاك التحكم على عدة طبقات.


تفخر IBM بمعالج “الصقر- 127 كيوبت” كأول معالج يتمتع بقدرة كمية تفوق قدرة أجهزة الكمبيوتر العملاقة التقليدية.


لكن جوجل زعمت أنها عادت في عام 2019 بمعالجها Sycamore الذي يحتوي على 53 كيوبت، وردت IBM قائلة بأن ما فعلته جوجل كان باستخدام خوارزميات كلاسيكية أفضل، ويمكن القيام بنفس المهمة على أجهزة الكمبيوتر العملاقة الحالية خلال أيام. ومع ذلك، أظهر الجيل الأول من معالج Jiuzhang الصيني “الميزة الكمية” في العام الماضي، حيث أجرى أحد العملية الحسابية في بضع دقائق وكان من الممكن أن تستغرق وقت غير محدود من الكمبيوتر التقليدي.


يتوفر معالج الصقر Eagle الآن على IBM كلاود لبعض أعضاء شبكة IBM كوانتوم. كما حددت الشركة بالفعل خطط إطلاقها للمعالجات الكمومية المستقبلية، حيث تنوى إطلاق كوانتوم اوسبراي IBM Quantum Osprey بسعة 433 كيوبت العام المقبل، تليها معالجات كوانتوم كوندور Quantum Condor في عام 2023، والتي ستحتوي على 1121 كيوبت.

 

تعليقات