القائمة الرئيسية

الصفحات

احذر من ALPHV BlackCat ,, وهو برنامج فدية متعدد الاستخدامات

 

ALPHV BlackCat,BlackCat,ransomware ,برامج لفدية
احذر من ALPHV BlackCat ,, وهو برنامج فدية متعدد الاستخدامات

 

يحذرنا خبراء الامن من برنامج فدية جديد وخطير,اطلق على ALPHV بشكل عام اسم BlackCat, بسبب الشعار الذي يعمله, يتم الترويج لبرنامج الفدية الجديد هذا في الغالب في المنتديات الناطقة بالروسية, كما يُزعم أنه تم اختبار Black Cat على العديد من أنظمة تشغيل Windows.


لا, هذه ليست مزحة, على الرغم من ان الاسم قد يسبب بعض الابتسامات هنا وهناك, لكن يؤكد الخبراء ان هذا ليس شيئا يمكن الاستخفاف به, ALPHV هي عملية جديدة لبرامج الفدية, يطلق عليها بشكل عام اسم BlackCat, والتي تم تقديمها لاول مرة الشهر الماضي ويمكن ان تكون اخطر برامج الفدية التي شهدها 2021.


نقول ذالك لانه ياتي مع مجموعة ميزات عالية التخصيص تسمح بشن هجمات على مجموعة واسعة من بيئات الشركات.


من المفترض أنه تم اختبار ALPHV على أجهزة Windows

 

هذا الملف القابل للتنفيذ BlackCat ransomware مكتوب في Rust. وعلى الرغم من أن هذا ليس نموذجيًا لمطوري البرامج الضارة, إلا أن شعبيته تزداد ببطء بسبب الأداء العالي وأمان الذاكرة, ويتم الترويج لـ ALPHV في منتديات القرصنة الناطقة باللغة الروسية, والتي قد لا تكون مفاجأة للخبراء والأطراف الأخرى التي تراقب هذا الأمر.

 


 

في الواقع, اسم BlackCat ليس شيئًا ابتكرته مجموعة المتسللين, إنه في الواقع اسم مستعار أعطاها لها أولئك الذين اكتشفوه, وتم تسميته BlackCat بسبب نفس الرمز المفضل لقط أسود يتم استخدامه على موقع دفع Tor للضحية, بينما يستخدم موقع تسريب البيانات صورة خنجر, تم اكتشاف هذا بالفعل بواسطة MalwareHunterTeam وتم الإبلاغ عنه بسرعة للجميع عبر Twitter.

 


 تتضمن ALPHV ransomware العديد من الميزات المتقدمة التي تجعلها تبرز من عمليات برامج الفدية الأخرى, مما يجعلها أكثر خطورة, يتضمن كل ملف قابل للتنفيذ ALPHV ransomware تكوين JSON الذي يسمح بتخصيص الامتدادات. 


ومثل الجهات الفاعلة الأخرى في مجال التهديد, يستخدم ALPHV أسلوب ابتزاز ثلاثي حيث يسرقون البيانات قبل تشفير الأجهزة ويهددون بنشر البيانات إذا لم يتم دفع فدية. 


يُزعم أن BlackCat متعدد الأنظمة الأساسية مع دعم لأنظمة تشغيل متعددة ومن المفترض أنه تم اختباره بالفعل على Windows 7 و Windows 8.1 و Windows 10 وحتى Windows 11.

 

تعليقات