القائمة الرئيسية

الصفحات


 

الشحن السريع,الشحن السريع لا يعمل,إضافة الشحن السريع,خاصية الشحن السريع,الشحن السريع هواوي,الشحن السريع للهاتف,الشحن السريع للجوال,كيف يتم الشحن السريع,احصل على ميزة الشحن السريع,الحصول على ميزة الشحن السريع,هل الشحن السريع يضر البطارية,تطبيق الشحن السريع للاندرويد,الشحن السريع على اي هاتف أندرويد,الشحن السريع والشحن البطيء,تسريع الشحن,هل يؤثر الشحن السريع على البطارية,هل خاصية الشحن السريع يضر البطارية,الشحن السريع وي,الشحن السريع جدا
هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية؟

 

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية ؟ سؤال سياله الكثيرون بعد انتشار وجود الشحن السريع في اغلب الاجهزة الحديثة, وتوافر شواحن سريعة متاحة للبيع في الاسواق لاختصار مدة الشحن الى اقل عدد ممكن من الساعات, بحيث يمكن شحنه اكثر من مرة خلال نفس اليوم واستعماله, لكن هل لهذا الشحن السريع اضرار فعلا, نقد اجابة تفصيلية لهذا السؤوال عبر الاسطر التالية.

 

ما هي خاصية الشحن السريع؟

 


قبل الاجابة على السؤوال هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية ؟ لا بد ان نعرف اولا معنى هذه الكلمة.


الشحن السريع هو مصطلح ظهر حديثا للترويج للهواتف المحمولة, حيث ان مقدار الشحن هو مقدار الطاقة الكهربائية المتدفقة الى البطارية, ولكي يتم الشحن السريع يتم زيادة التيار اوتقليل الجهد.


والحقيقة ان تلك الخاصية اي الشحن السريع تمتد لتشمل العديد من الاجهزة الذكية الاخرى مثل الحواسيب المحمولة, لكن لاحظ ان بعض اعلانات ترويج تلك المنتجات قد يكون خادعا من اجل ضمان بيع المنتج,لذا فمن الضروري ان تعرف انه لا يمكن اعتبار اي هاتف يشحن بشكل سريع الا اذا كان معدل شحنه اكثر من 10 واط, وبالطبع كلما كبر هذا الرقم, كلما زادت سرعة الشحن.


هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية ؟


بوجه عام يعتبر البعض ان الشحن السريع يقلل من عمر البطارية لانه يؤدي الى اسنفاذ دورات الشحن الخاصة بالبطارية بسرعة, لكن الحقيقة هذا الامر ليس له علاقة بسرعة شحن البطارية بل هو يعتمد بشكل اكبر على مقدار المدة التي تستعمل فيها الجهاز, وبالتالي نفاذ شحنه وحاجتك الى اعادة شحنه من جديد, لذالك فان ترشيد استخدامك للجهاز يضمن عمرا اطول لبطاريته, فعلى سبيل المثال تم تصنيع هواتف ابل بحيث تتحمل حتى 500 دورة للشحن وبعدها تحتفظ ب 80 بالمئة فقط من السعة الاساسية لها.


يربط البعض الاخر بين نقص عمر البطارية, وزيادة درجة حرارته خلال الشحن السريع, وذالك لان الحرارة تضر بالبطاريات, وخصوصا بطاريات الليثيوم ايون الموجودة في اغلب الهواتف المحمولة الذكية هذه الايام, لكن تم تصميم انظمة الحديثة بحيث يتم تقليص الحرارة لاقل درجة ممكنة وفي الوقت ذاته زيادة الطاقة التي يتم شحنها الى الجهاز.


للاجابة على سؤال هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية؟, لابد وان نفهم اولا ان العمل في بطارية الشحن السريع يعتمد على مرحلتين اولاهما يتم فيها سحب كمية كبيرة من الطاقة الى الجهاز, وذالك عندما تكون البطارية فارغة او شبه فارغة, بعد ذالك يتم ابطاء العملية من جديد عندما يصل شحن البطارية لمستوى معين, وذالك حتى يتم تقليل اجهاد البطارية والحرارة المنبعثة التي قد تتلفها, ومن المرجح ان تكون قد لاحظت ان هاتفك تستغرق وقتا اطول في شحن الجزء الاخير منه, اقل من الوقت الذي تستغرقه في شحن اوله.


يتم إيقاف الشحن السريع نهائيًا وبصورة أتوماتيكية إذا وصلت حرارة الجهاز لدرجة محددة مسبقًا في برمجته.


كيف يقلل مصنعو الهاتف من التاثير السيئة للشحن السريع؟

 

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية؟ الاجابة باتت واضحة وهي لا, خاصة عندما تعلم ان الشركات التي تصنع تلك الاجهزة بعمل بعض الاحتياطات للحفاظ على البطارية ومنها اضافة نظام لادارة البطارية, وهو موضوع بشمل اساسي للاشراف على عملية شحن الجهاز,وهذه البرامج تعمل على منع تلف البطارية نتيجة لسرعة الشحن العالية.


لذا فاجابة هذا سؤال هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية؟ هي ات الشحن السريع لن يتلف البطارية لكنه لن يجعلها تدوم لوقت اطول.

   

تعليقات