JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

لوحة اللمس لا تعمل في اللابتوب لديك؟ إليك الحل لمشاكل تاتش باد في ويندوز

 

 

  
لوحة اللمس لا تعمل في اللابتوب لديك؟ إليك الحل لمشاكل تاتش باد في ويندوز
لوحة اللمس لا تعمل في اللابتوب لديك؟ إليك الحل لمشاكل تاتش باد في ويندوز


سنناقش في هذه المقالة بعضًا من الحلول والمشكلات التي قد تتسبّب بكون لوحة اللمس لا تعمل على حاسوبك المحمول، اللوحة تعرف بإسم تاتش باد Touchpad ولها اعدادات مخصصة على ويندوز. وسواءً كانت لا تعمل بالكامل أو تعمل بشكل غريب. سنستعرض سويًّا الحلول الممكنة، حاول تطبيقها بالترتيب لحين الوصول للحلّ الذي سيصحح لك لوحة اللمس لتعمل بشكل صحيح.

 



 

خطوات حل مشكلة تاتش باد في ويندوز

 

 

1 - شغل لوحة اللمس باستعمال لوحة المفاتيح




تحتوي بعض اجهزة الابتوب الحواسيب المحمولة على ازرار خاصة Fn في السطر الاول من لوحة المفاتيح, واحدة من الازرار هي تفعيل والغاء تفعيل لوحة اللمس, من المحتمل انك ضغطت على هذا الزر دون ان تنتبه واوقفت تفعيل لوحة اللمس, ابحث عن هذا الزر واضغطه مرة اخرى (يعمل في بعض الاحيان مع الضغط على زر Fn, كما هو موضح في الصورة), إن كنت تمتلك لوحة لمس خارجية، تحقق زر التشغيل الخاص بها.



2 - فعل خيار لوحة اللمس من اعدادات النظام



تاكد من تفعيل خيار لوحة اللمس من اعدادات نظام ويندوز 10 عن طريق اتباع هذه الخطوات:


  • توجه الى قائمة ابدا من ثم حدد "Settings"
  • ثم اختر تصنيف الأجهزة Devices”
  • من الشريط الجانبي حدد “صفحة لوحة اللمس Touchpad”
  • تحقق من تفعيل خيار لوحة اللمس
  • بالإضافة لتحديد خيار “تشغيل عند اتصال فأرة خارجية” أسفله



3 - راجع اعدادات لوحة اللمس



دون ان تغادر الصفحة المذكورة في الخطوة السابقة, اذهب لاسفل الصفحة وابحث عن قسم اعدادات لوحة المفاتيح, مثل التكبير والتصغير, وحساسية اللمس, تاكد ان كل الاعدادات صحيحة وجربها, ان كانت جميع الاعدادات وفق طلبك مسبقا, جرب اعادة ضبظ اعدادات لوحة اللمس, وذالك عن طريق الذهاب لنهاية الصفحة وتحديد خيار "اعداة ضبط لوحة اللمس
Reset your touchpad", تساهم هذه الخطوة بإعادة تنصيب تعريفات لوحة اللمس, وقد يحل ذلك المشكلة إن كانت ناتجة عن تعريفات تالفة.


 

4 - اعد تشغيل الحاسوب



يستهين البعض بخطوة اعادة تشغيل الجهاز, ويعتقدون انه لن يحل المشكلة, الا انه حل بسيط الجهد, وقد يحل مشكلتك فعلا! فاعادة تشغيل الحاسوب يبني مكونات النظام من جديد, ويتخلص من بعض الملفات المؤقتة.


 

 5 - افصل لوحة اللمس واعد وصلها



يعد هذا الحل بسيطًا إن كنتَ تستخدم لوحة لمس خارجية، باستخدام منفذ USB. حاول تغيير المنفذ الذي تستخدمه للتأكد من أن المنفذ لا يسبب المشكلة، وتفادى استخدام موزعات (USB Hubs). ننصحك بتجنب هذه الخطوة لحين تجربة جميع الحلول المذكورة في هذا الدليل إن كانت لوحة اللمس داخلية وتتطلّب فك حاسبك المحمول.





6 - تحقق خلوّ حاسوبك من البرمجيات الخبيثة



قد تتسبب بعض البرمجيات الخبيثة بتعديل اعدادات حاسوبك، او تعطيل بعض مكونات العتاد الصلب. يمكنك حذف المالوير والملفات الضارة عبر استخدم مضاد فيروسات للكشف عن هذه البرمجيات إن وجدت.



7 - أعد تنصيب تعريفات لوحة اللمس



قد يكون المسبب في كون لوحة اللمس لا تعمل، هو تعريفات تالفة. اذهب إلى مدير الأجهزة وأعد تنصيب تعريفات لوحة اللمس. عن طريق اتباع تعليمات مايكروسوفت الرسمية هنا:


  • انقر بزر الفأرة الأيمن على أيقونة ويندوز في شريط المهام أسفل الشاشة (أو استخدم الاختصار Win + X).
  • اختر من القائمة المنسدلة “مدير الأجهزة Device Manager”.
  • ابحث عن جهاز لوحة اللمس ضمن القائمة وحدّده، ستجده تحت تصنيف “Human Interface Devices” أو “Mice and other pointing devices”.
  • انقر على خيار “Action” الموجود في الشريط العلوي، وانقر على “Uninstall Device”. أكد العملية بالنقر على “Uninstall” مجددًا.
  • أعد تشغيل حاسوبك لكي تجري عملية إعادة تنصيب التعريف أوتوماتيكيًا.

 


8 - حدث نظام التشغيل



تاكد انك تستخدم احدث إصدارات نظام ويندوز، إذ تظهر بعض مشكلات التوافق بين النظام ومكونات العتاد الصلب طوال الوقت بعد تحديثٍ ما وهي أحد مشاكل تحديث ويندوز الشائعة، والحل لهذه المشكلة هو تنصيب أحدث الإصدارات التي تحل هذه المشكلة. لتحديث النظام، اتبع الخطوات التالية:


  • اذهب لقائمة ابدأ، واختر الإعدادات.
  • حدد خيار “التحديث والحماية Update & Security”.
  • من القائمة الجانبية، حدد خيار “تحديثات ويندوز Windows Update”.
  • تحقق وجود تحديثات مؤخرة بالنقر على “تحقق وجود تحديثات Check for updates”، وحمّل ونصب التحديث الجديد إن وجد.

 


في الاخير, إن لم تعمل لوحة اللمس بعد تجربتك لجميع الحلول المذكورة هنا، فننصحك بالذهاب لفنّي الصيانة للكشف وفحص لوحة اللمس، إذ من المرجح أن الحساس معطّل أو يحتاج لصيانة ليعمل من جديد.



 

الاسمبريد إلكترونيرسالة