JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أكثر فيروسات الكمبيوتر فتكا على مر التاريخ

 

كيف يتم التخلص من فيروسات الكمبيوتر,فيروسات الكمبيوتر,فيروسات,فيروسات الكمبيوتر وطرق علاجها,اخطر انواع الفيروسات,انواع الفيروسات الكمبيوتر,أخطر فيروسات الكمبيوتر,بحث عن فيروسات الكمبيوتر,انواع الفيروسات في الكمبيوتر وتأثيرها,مضاد الفيروسات للكمبيوتر مجانا,التخلص من فيروسات الكمبيوتر,القضاء على فيروسات الكمبيوتر,اقوى انواع فيروسات الكمبيوتر,فيروسات الكمبيوتر وطرق علاجها pdf,أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر,حذف الفيروسات من الكمبيوتر
أكثر فيروسات الكمبيوتر فتكا على مر التاريخ
 

حين نتحدث عن فيروسات الكمبيوتر، فإن ما سيأتي على بالك هو برمجية خبيثة تصيب جهازك وتسبب بعض الأضرار مثل فقدان الملفات، بطئ الجهاز، التجسس وسرقة المعلومات وغيرها من الأضرار التقنية التي لا تتعدى حدود جهاز حاسوبك، لكن هل فكرت يوما ما إذا كان باستطاعة فيروسات الكمبيوتر التسبب في أضرار بليغة على أرض الواقع والتأثير على الحياة الواقعية لملايين الناس حول العالم؟ أو حتى التسبب في جائحة عالمية؟ في الحقيقة فيروسات الكمبيوتر تسبب خسائر سنوية بليغة تقدر بمليارات الدولارات، لكن هنالك بعض الأسماء التي طبعت بصمة في تاريخ الكمبيوتر، واستحقّت لقب أسوء فيروسات الكمبيوتر وأكثرها فتكًا على مر التاريخ نظرا للأضرار الهائلة التي تسببت بها على أرض الواقع، سنذكر منها 5 أسماء في هذا المقال.

 

 

1 - Mydoom 

 


 

Mydoom دودة كمبيوتر ظهرت سنة 2004 تقوم باصابة اجهزة الكمبيوتر التي تشتغل بنظام ويندوز, تنتشر هذه الدودة عبر رسائل البريد الالكتروني, حيث تظهر كرسالة تحمل عنوان "خطا في ارسال البريد الالكتروني" (“Error”, “Mail Delivery System”, “Test”, “Mail Transaction Failed”...) وفي داخل تلك الرسالة يوجد مرفق البردي الكتروني المصاب والذي بعد تشغيله, تقوم الدودة بإرسال إيميلات مصابة إلى كل بريد إلكتروني موجود في دفتر عناوين الجهاز المصاب كما تقوم بنشر نفسها داخل الشبكة, وبهذا تصبح Mydoom واحدة من اسرع ديدان البريد الإلكتروني انتشارا.


واذا كنت تتساءل عما تقوم به الفيروس بالضبط فهو كان يربط الاجهزة المصابة بشبكة من اجهزة الكمبيوتر والتي تقوم بتنفيذ هجمات حجب الخدمة DDOS  يكون الهدف منها هو اغلاق موقع او خادم مستهدف, سبّبَ فيروس Mydoom خسائر مالية تقدر ب38 مليار دولار امريكي على ارض الواقع, ويحتمل ان منشاه روسيا.



2 - ILOVEYOU

 


 

ILOVEYOU فيروس اخر (عبارة عن دودة كمبيوتر) استحق لقب احد اسوا فيرسات الكمبيوتر في التاريخ بسبب الخسائر التي سببها والمقدرة ب10 مليارات دولار امريكي, ظهر سنة 2000 ومنشاه الفلبين, يصلك الفيروس على البريد الالكتروني عبر رسالة عادية تحمل عنوان ILOVEYOU, محتواها سطر واحد يحنك على فتح الملف المرفق والذي من المفروض ان يحتوي على "رسالة حب" من الشخص المرسل, وطبعا هذا يعتبر فقط طعما لجعل المتلقي يفتح المِلَفّ المرفق (الفيروس) والذي هو عبارة عن سكربت.

 

حسنا مالذي يقوم به الفيروس بعد تشغيله؟ . . . ببساطة يقوم بنسخ نفسه داخل مجلدات النظام ثم الريجستري لكي يشتغل في كل مرة تشغّل فيها النظام، ثم بعدها يقوم بالعبث بمتصفح إنترنت إكسبلورر (تذكّر أننا نتحدث هنا عن سنة 2000) لتحميل تروجان يقوم بسرقة كلمات السر وطبعا يقوم بعدها بالتعديل على الريجستري لجعل التروجان يشتغل في كل مرة يتم فيها تشغيل النظام. 

 

 

3 - WannaCry 



 

كل الفيروسات السابقة ربما لم تسمع عنها لانها قديمة بعض الشئ لكن فيروس الفدية WannaCry  حتما قد سمعت عنه في السنوات الاخيرة وبالتحديد من سنة 2017, حيث كل يشبه الوباء العالمي, WannaCry عبارة عن برمجية خبيثة تشتعمل للابتزاز مقابل المال, حيث يستولي على الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز, بكل الملفات الموجودة داخله ويقوم بتشفيرها او حجزها كرهينة ان صح التعبير, مقابل فدية مالية تقدر ب300 دولار من عملة بيتكوين (لاحقا اصبحت 600 دولار) يطالب الضحية بدفعها لفك التشفير ملفاته واستعادتها, في حالة لم يدفع الضحية الفدية المطالب بها في غطون 3 ايام, سيتم حذف ملفّاته بشكل دائم.



انتشر فيروس الفدية WannaCry في حوالي 150 بلدا مصيبا عددا هائلا من أجهزة الكمبيوتر (حوالي 230 ألف جهاز) ومسببا شللا في العديد من الشركات، المستشفيات، والمنظمات الحكومية، كما تسبب في خسائر فادحة تقدر بـ 4 مليارات دولار أمريكي حول العالم.


4 - CryptoLocker 

 



قبل  WannaCry وتحديدا سنو 2013 ظهر فيروس فدية شرس عرف باسم CryptoLocker وكان من اخطر انواع فيروسات الفدية, CryptoLocker هو حصان طروادة "تروجان" يستهدف الاجهزة العاملة بنظام ويندوز وينتشر عبر رسائل الالكتروني (ملف مرفق مصاب), حين يصيب جهازك فانه يقوم بتشفير ملفاتك ويطلب منك دفع فدية مالية معينة عبر عملة بيتكوين ($400) في مقابل فك تشفير ملفاتك وإعادتها لك مجددا، وطبعا لديك مهلة محددة وموعد نهائي يجب عليك الدفع قبل وصوله، وفي حال انتهت المهلة ولم تدفع فإنك ستخسر ملفاتك للأبد.

 

بعد القبض على زعيم المجموعة التي صنعت هذا الفيروس, تم اصدار مفاتيح فك التشفير واتاحتها للعامة بحيث ان ال500 الف ضحية صار باستطاعتهم فك تشفير ملفاتها مجانا, اما بالنسبة للخسائر فلا يوجد رقم محدد, ولكن اقرب شيء هو ما قام به موقع ZDNet الشهير بتتبع 4 عناوين بيتكوين منشورة من قبل مستخدمين أُصيبوا بفيروس الفدية CryptoLocker، وكانت النتائج 27 مليون دولار أمريكي حوّلت لتلك العناوين (بعض المصادر ذكرت أرقام مضاعفة استنادا على متوسط تكلفة الخسائر التي تسببها هجمات فيروسات الفدية للشركات والأعمال التجارية).



5 - Sasser



 


Sasser عبارة عن دودة كمبيوتر ظهرت سنة 2004، تصيب الأجهزة العاملة بنظام ويندوز، صنعها طالب علوم كمبيوتر ألماني يبلغ من العمر 17 عاما آنذاك يدعى Sven Jaschan، وقد قُدّرت تكلفة الضرر الذي سببه فيروس Sasser بـ 18 مليار دولار. حين يصيب فيروس Sasser جهاز الكمبيوتر فإنه يبطئهُ ويتسبب في انهياره، كما يجعل إيقاف تشغيله صعبًا جدا بدون قطع الطاقة عن الجهاز. قد يبدو لك هذا شيئا بسيطا ولن يكون له ذاك التأثير البليغ على أرض الواقع، لكن الواقع كان عكس ذلك تماما، فمع إصابة أكثر من مليون جهاز كمبيوتر بهذا الفيروس، كان له تأثير بليغ على خطوط طيران، وسائل نقل عامة، وكالات أخبار، شركات، مستشفيات، بنوك...وغيرها، كل هذا كانت له آثار تخريبية على الحياة الواقعية للناس.


على عكس ديدان الكمبيوتر الأخرى، فإن Sasser لم تكن تنتشر عبر البريد الإلكتروني، بل عن طريقة ثغرة أمنية موجودة على نظام ويندوز آنذاك، فحين يصيب الفيروس جهازك، فإنه يبحث عن أنظمة أخرى ضعيفة أو غير محصنة من الثغرة الأمنية، ثم يتصل بها ويصيبها بالفيروس.


ختاما، كما ترى فإن فيروسات الحاسوب قد يكون لها أضرار تدميرية على أرض الواقع، وقد تنتقل لجهازك بسهولة تامة، لهذا من الأفضل أخذ احتياطاتك أولا، فكما تعلم "الوقاية خير من العلاج".
 

 

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة