القائمة الرئيسية

الصفحات

فتح موجه الأوامر CMD في ويندوز 11 (5 طرق)


CMD ،  موجه الأوامر،  Commond prompt  ،فتح موجهة الاوامر cmd
فتح موجه الأوامرفي ويندوز  (5 طرق)


كثير منا يسمع عن Commond prompt  و التي تختصر في كلمة CMD ، حيث تتواجد في كل جهاز يحتوي على نظام الويندوز، فما هي خاصية CMD وماهي ميزاتها ؟ ، و كيف يمكن أن تساهم في فعالية استخدام الحاسوب بصفة عامة و الويندوز بصفة خاصة .



موجه الأوامر هو إحدى ميزات Windows التي توفر للمستخدم مكانًا لكتابة وتنفيذ أوامر نظام تشغيل قرص Microsoft وأوامر الكمبيوتر الأخرى . ومع ذلك ، هناك بعض أوامر النظام التي يُسمح فقط للمسؤولين والمستخدمين المتميزين بتنفيذها. تتطلب أوامر النظام هذه استخدام موجه أوامر غير مقيدة .



يتم تنفيذ واجهة موجه الأوامر هذه من خلال وحدة تحكم Win32. يمكن للمستخدم فتح الواجهة عن طريق أمر تشغيل CMD أو بالانتقال إلى موقعه الأصلي C: \ Windows \ system32 \ cmd.exe.



طريقة الوصول إلى موجه الاوامر CMD



1 - مربع الببحث 




الطريقة الاولى في هذا الموضوع، من خلال مربع البحث والذي يمكنك من خلاله  البحث عن كل ما هو داخل نظتم تشغيل ويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يمكنك البحث وفتح ادوات مثل تاسك مانجر و لوحة التحكم وكذالك تطبيق اعدادات الويندوز حيث تجد جميع الادوات فيه، بدون أن ننسى البحث عن ملفات مختلفة من مستندات ومجلدات وصور وفيديوهات وملفات صوت فقط بكتابة الاسم في خانة البحث، بالاضافة طبعا الى امكانية الحث عن التطبيقات، أيضا يمكنك البحث عن اداة موجه الاوامر المعروف اختصارات cmd وفتحها من خلال مربع البحث بكل سهولة بكتابة cmd.



2 - نافذة Run 




نافذة Run والمعروفة أنها البوابة نحوى سجل النظام أو محرر التسجيل أو الريجستري و المعروف  اختصارا Reg، يمكنك من خلال هذا الاعداد الوصول الى جميع سجلات النظام والتعديل عليها من اضافة وازالة وحذف و التغيير حسب رغبتك وكذالك نوع المشكل حيث يمكن حل العديد من المشاكل باستخدام نافذة Run عبر ادخال الأوامر الخاصة باصلاح عشرات الأخطاء وخاصة المتعلقة بملفات الرجيستري، الى جانب هذا كله يمكنك أيضا الاستفادة من خدمة أخرى تقدمها نافذة Run، وهي فتح موجه cmd فقط بفتح النافذة بالضغط على مفتاحي شعار الويندوز Win + R ثم اكتب cmd وتابع Enter او ok.




3 - من داخل المجلدات 




هذه طريقة اخرى لفتح موجه الأوامر، غالبا لا يعرفها الكثير من المستخدمين، فقط افتح أي مجلد أو قم بانشاء مجلد جديد ومن شريط العناوين أكتب cmd ثم اضغط على Enter وتفتح معك نافذة موجه الأوامر، ليس هذا فقط يمكنك بهذه الطريقة فتح اكثر من نافذة، فقط كرر نفس الخطوة اكتب cmd واضغط Enter لفتح عدد النوافذ الذي تريد.



4 - من تاسك مانجر Task Manager 




مدير المهام والذي يمكن فتحه بطرق عدة هو الاخر، وهي اداة لادارة مهام نظام ويندوز مثل اغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية والتي يصعب غلقها بالطرق العادية، بالاضافة الى الحصول على معلومات ومواصفات الجهاز ومقدار استهلاك للموارد النظام مثل الرام والمعالج وما الى ذالك،المهم، يمكن كذالك فتح نافذة موجه الأوامر من خلال تاسك مانجر اتبع الخطوات في الصورة اعلاه.



5 - انشاء اختصار لcmd على سطح المكتب


ان لم تعجبك أي من الطرق أعلاه، يمكنك انشاء اختصار لموجه الأوامر على سطح المكتب حيث يمكنك الوصول اليه بسرعة وبكل سهولة عبر الخطوات التالية :


انقر بزر الفأرة الأيمن على سطح المكتب واختر "New" ثم "Shortcut" 




ستظهر نافذة، اكتب cmd، وفي ويندوز 10 و 7 و 8 8.1 اكتب cmd.exe ثم انقر فوق "Next" 




في الصفحة التالية، تابع النقر فوق "Finish" 






طريقة الوصول إلى موجه الاوامر CMD



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات