القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ الفلاش بلاير و لماذا مات ؟

 

flash player، فلاش بلاير ، الفلاش adobeتاريخ الفلاش
تاريخ الفلاش بلاير و لماذا مات ؟


في سنة 2020 قامت شركة ادوبي Adobe الشهيرة بايقاف الدعم عن برنامج الغني عن التعريف Flash Player، وهو نظام مرئي تفاعلي تاريخي، ان كنت من مستخدمي الكمبيوتر والانترنت في سنوات الماضية بدءا من التسعينات أكيد ستتذكر بعض مواقع الألعاب الفلاش وكذالك بحيث لا يمكنك الدخول واللعب ان لم يكن الفلاش بلاير مثبت على جهازك أو يحتاج للتحديث، لكن، لماذا تم انهاء الفلاش بلاير وايقاف الدعم عنه؟


في التسعينات وكما ذكرت اعلاه ان كنت من مستخدمي الكمبيوتر انذاك أكيد مررت على بعض المواقع الخاصة بالالعاب والفيديو، لكن، الحقيقة كانت مواقع تستخدم تقنية أو امتداد لصور متحركة  تسمى "GIF" بمعنى أخر ما كنت تراه في بعض المواقع ليست ألعاب التي تعرفها انما هي صور متحركة بصيغة GIF، طبعا، مما جعل من الأنترنت في ذلك الوقت ممل جدا.

في سنة 1996 شركة تسمى Future Wave جاءت ببرنامج Futur Splash، وكانت فكرته هو مساعدة الرسامين على تصميم أعمال رسوم متحركة، وطبعا كان هذا يعتبر شئ مذهل في ذلك الوقت، كما ان الشركات الكبرى مثل ابل وميكروسوفت وغيرها اخذت تطور هذه التقنية الماخودة من برنامج Futur Splash وتستخدمها في مواقعها، هذا ما جعل هذه التقنية تنتشر بشكل كبير جدا وفي وقت قصير جدا.


وفي نفس العام قامت شركة MacroMedia بشراء برنامج Futur Splash وقامت بتسميته "Flash" وبدأ يتطور بشكل كبير عن طريق اضافة ميزات تفاعلية وحركية، هذا مما سمح بظهور مواقع مختلفة ومتخصصة في تقديم أعمال الفلاش سواء كانت ألعاب أو رسوم متحركة، والتي ما زال بعض منها موجود الى يومنا هذا مثل موقع G9G و newgrounds الشهير جدا، لاحظ الصورة أسفله بعد مرور سنوات على ايقاف الدعم عن فلاش بلاير مازال يطلب منك تثبيته أو تحديثه حتى تتمكن من تشغيل الألعاب على هذه المواقع.

في سنة 2004 أصبحت هذه التقنية تدعم مقاطع الفيديو  وأول من استخدمها كان هو موقع يوتيوب و كذلك 
Dailymotion، وفي سنة 2005 استحوذت شركة Adobe على Macromedia وأصبح اسمه Adobe Flash Player رسميا.
بدأت مشاكل الفلاش بالظهوربشكل أوضح في سنة 2007 عندما تم اطلاق هاتف الأيفون، حيث أنه لم يكن يدعم الفلاش وطبعا هذا كان شئ ساخر ومضحك عند البعض بينما هواتف نوكيا كانت تدعم الفلاش، وشركة ابل ظلت صامدة في موقفها وكان مبررها أن الفلاش يستهلك الكثير من الطاقة والمصادر الأخرى حتى يعمل بشكل الصحيح، بما في ذالك جزء كبير من بطارية الايفون، وهذا بالتالي كان يتعارض مع ثورة الهواتف الذكية وقدرتها العالية.

كلام ابل صحيح ومنطقي جدا، ولكن، تخيل الك الهائل من المواقع المبنية على الفلاش التي لا تعمل على الأيفون، وشركات كثيرة متخصصة في الفلاش انخفضت شعبيتها ونوع ما توقيت ابل كان جيد، لأن في السنوات الاخيرة الماضية بدأت تقنيات اخرى بالظهور  HTMLL و CSS3 وغيرها.
هذه التقنية كانت توفر واجهة تفاعلية حركية من خلال مواقع الانترنت وتفوقت على الفلاش لأنها كانت اسرع في معالجة الفيديو وتقليل من استهلاك الطاقة والمصادر بالاضافة الى كل هذا أنها مجانية، أضف الك الهائل من الثغرات الامنية التي كانت تواجه الفلاش مما أدى الى انخفاض شعبيته والسبب أنه كان يعتبر أفضل مكان لقراصنة الأنترنت، وموقع cvedetails المتخصص في الثغرات الامنية كان يملك قائمة بحوالى 1075 ثغرة، طبعا، هذا عندما كان الفلاش أكثر استخداما وكانت شركة أدوبي مهملة في هذا المجال،حيث تتجاهل التحديث ولا تقم بمعالجة المشكا أول بأول حتى أنها في أحدى المرات أعتدرت عن تأخرها في تنزيل تحديث للفلاش والذي تاخر حوالي 16 شهر.

2015 قام اليوتيوب بالتحويل من الفلاش الى HTMLL5 ومع نزول شعبية الفلاش وزيادة قوة وفعالية معايير الويب القياسية مثل HTMLL5 و CSS3 وغيرها، انخفضت نسبة استخدام الفلاش في المواقع بشكل لا يصدق.

الأن، ما هي التوقعات بعد انخفاض شعبية الفلاش بلاير؟، وهل سيختفي تماما؟ الاجابة ببساطة لا، لأن هناك الكثير من المواقع القيديمة التي لا يتم تحديثها ما تزال تعتمد على الفلاش بشكل كبير مثل المواقع التي ذكرتها أعلاه.

نبتعد قليلا عن الانترنت، نجد أن العديد من أعمال الرسوم المتحركة الكبيرة من ديزني أو Cartoon Network وغيرها، لا زالت تطور باستخدام الفلاش حتى يومنا هذا، أعمل مثل "مذكرات حشرة" من أماوزن و "فيكتور وفلانتينو" من Cartoon Network و "Amphibia" من Disney وغيرها من هذه الاعمل التي لا تزال تطور أعمالهاعن طريق الفلاش أو اسمها الحالي Adobe Animate.


هذا كل شئ عن برنامج الفلاش 





  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات