JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

حل مشكلة الحاسوب لا يقرأ مساحة الرام بالكامل

 


حل مشكلة الرام,مشكلة عدم قراءة مساحة الرامات كاملة,الويندوز لا يقرأ حجم الرام بالكامل,قراءة مساحة الرامات كاملة,حل مشكلة عدم قراءة الرامات كاملة ويندوز 10,مشكلة عدم قراءة مساحة الرام كاملة,حل مشكلة عدم استخدام الرام بشكل كامل في الويندوز,حل مشكلة عدم استخدام الرام كاملة,حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك,عدم قرائة الرامات ب الكامل,حل مشكلة عدم تعرف الكمبيوتر على كل الرامات الموجودة به,حل مشكلة عدم استخدام الرامات بكامل مساحتها فى الويندوز,حل مشكلة
حل مشكلة الحاسوب لا يقرأ مساحة الرام بالكامل



من المشاكل الغريبة فى الويندوز، أن تقوم بتركيب شريحة رام جديدة على الحاسوب ثم فجأة يظهر لك على الحاسوب أنه يقرأ مساحة أقل من المساحة الاجمالية للرام، فمثلاً إذا قمت بترقية الرامات فى حاسوبك من أجل تعزيز أدائه وتسريعه ووضعت شريحة رام إضافة بحجم 4 جيجا بجانب الشريحة الاساسية 4 جيجا، فيفترض أن تكون المساحة الاجمالية فى النهاية 8 جيجا رام. لكن، يحدث شيء غريب عندما تطلع على معلومات مكونات الجهاز المادية، حيث يخبرك أن مساحة الرام هي 6 جيجا فقط أو 4 أو اي رقم يقل عن المساحة النهائية المفترض أن تظهر.




هذه المشكلة شائعة جداً، لكن دعني أخبرك بشيء مهم فى البداية وهو إذا كنت تعمل على نظام ويندوز بمعمارية 32 بت وحاولت تثبيت شريحة رام بمساحة أكبر من 4 جيجابايت، ففي هذه الحالة لن تُسمي بمشكلة لانه أمر طبيعي حيث ان معالجات 32 بت لا تقبل مساحة أكبر من ذلك. بينما إذا كنت تستخدم نسخة 64 بت وتواجه هذه المشكلة، فقد قمنا بإعداد هذا المقال من أجلك، إذ نتعرف سوياً من خلال السطور التالية على خطوة سريعة وعملية لحل المشكلة.




سبب حدوث هذه المشكلة ربما يكون راجع إلى استحواذ كرت الشاشة أو الشبكة على بعض المساحة من الرام لتأدية وظيفته بشكل أفضل. لكن الأمر ليس إجباري بل يتيح لك خيار فى الويندوز أن تحدد مساحة الرام الذي يستهلكها والذي يتركها، هذا الخيار هو ما سوف نحاول الوصول إليه والتحكم فيه من أجل حل هذه المشكلة.





في البداية، قم بكتابة "System Configuration" في مربع بحث ويندوز 



بعد فتح الأداة، إنتقل الى تبويب "Boot" ثم أنقر فوق "Advanced Options"




الأن، ستظهر نافذة قم بوضع علامة صح بجانب خيار "Maximum memory"، ليظهر لك فوراً رقم فى الخانة بالاسفل، هذا الرقم هو حجم الرامات المستهلك بالميجابايت. بمجرد ان يتم تفعيل الخيار سيتم عرض المساحة الاجمالية للرام لذلك يمكنك الضغط على زر OK إذا كنت توافق على أن تجعل الويندوز يستهلك المساحة الاجمالية وبالتالي يتم حل المشكلة، لكن إن اردت تقليل المساحة الخاصة بالرام مثلاً إذا كانت المساحة كبيرة ولا تستخدمها بالكامل، فالافضل أن تقوم بتقليل هذه المساحة لزيادة اداء كرت الشاشة إذا كان ضعيف





فى النهاية عندما تضغط على زر OK لتطبيق الإعدادات الجديدة، ستظهر لك نافذة مثل الموضحة فى الصورة أعلاه، حيث يتطلب الأمر إعادة تشغيل الحاسوب حتى تري تأثير هذه الإعدادات. فيُمكنك الضغط مباشرةً على خيار Restart ليتم عمل إعادة تشغيل فوراً، أو تضغط على Exit without restart ليتم تطبيق الخطوات بعد أول عملية إيقاف وإعادة تشغيل الحاسوب.



وبشكل عام، بمجرد أن يعود الحاسوب للعمل ستري الفرق فى مساحة الرامات، حيث من المفترض إذا قمت بتفعيل خيار "Maximum memory" وتركت المساحة كما هي محددة، أن يظهر لك الحجم الاجمالي للرام عندما تضغط كليك يمين على ايقونة "Computer"من سطح المكتب وتختار "Properties". وبذلك تكون قد انتهيت من حل المشكلة.



إنتهى الشرح بالتوفيق للجميع


الاسمبريد إلكترونيرسالة