JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيفية معرفة مقدار ذاكرة التخزين المؤقت Standby المستخدمة من الرام

 

Standby، مقدار ذاكرة التخزين المؤقت،الرام،ram،RAM
كيفية معرفة مقدار ذاكرة التخزين المؤقت Standby المستخدمة من الرام


فى أغلب الحالات تحدث مشكلة ذاكرة الوصول العشوائي الاحتياطية عند تشغيل تحديثات Windows 10 او Windows 11 أو عند تشغيل الألعاب و البرامج. فقد تظهر لك رسالة خطأ تفيد بوجود خطأ في الذاكرة  أو "لا يمكن للبرنامج تخصيص ذاكرة الوصول العشوائي الضرورية". فى هذة الحالة تحقق مما اذا كانت هناك مشكلة في ذاكرة الاستعداد standby memory لنظام التشغيل ويندوز.



Standby Memory او ذاكرة التخزين المؤقت هي جزء من ذاكرة الوصول العشوائي RAM المستخدمة بشكل غير نشط. عند كتابة سلسلة من المعلومات المستخدمة بشكل متكرر في منطقة الذاكرة ، ستستخدم البرامج والخدمات التي تعمل على ويندوز 10 او ويندوز 11 جزءًا من ذاكرة الوصول العشوائي كذاكرة تخزين مؤقت "الكاش cache" لتنفذها بشكل اسرع. عندما تنتهى من استخدام تلك البرامج يتم إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت فى الرامات تلقائياً. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، قد لا يتم حذف ذاكرة التخزين المؤقت بشكل صحيح.




فى تلك  الحالة، تظل البيانات المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت في حالة انتظار دائمة ، وبالتالي يظل الجزء المستخدم بشكل مؤقت من الرامات ممتلئ بشكل دائم مما يقلل من الحجم الفعلى لها. والأسوأ من ذلك ، أن إمتلاء ذاكرة الاستعداد Standby بشكل كبير يمكن أن يبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى وان كان لديك ذاكرة وصول العشوائي بحجم كبير. هذا بسبب إجبار  الويندوز على استخدام ملف ترحيل الصفحات على القرص الثابت ، وهو ما يجب تجنبه ، خاصة على محرك أقراص SSD. لذلك ، من الضروري مسح ذاكرة التخزين المؤقت Memory عندما تكون ممتلئة بدون استخدام .



معرفة مقدار ذاكرة التخزين المؤقت Standby


في البداية، إفتح مدير المهام "Task Manager" في ويندوز 10، أنقر بزر الفأرة الأيمن فوق شريط المهام وأختر "Task Manager"، وفي ويندوز 11 إضغط على أزرار ctrl + alt + del ستظهر نافذة بها مجموعة من الأدوات إختر "Task Manager"، ثم توجه الى تبويب "Performance"، ومنها أنقر "Open Resource Monitor" كما هو موضح في الصورة أسفه




في نافذة "Open Resource Monitor"، أنقر فوق "Memory" وهي صفحة تعرض لك جميع المعلومات عن ذاكرة الخاصة بحاسوبك



يمثل الشريط الملون اجزاء الذاكرة وحجم كل جزء، فحجم الذاكرة المستخدم من البرامج والنظام ممثل بالون الاخضر ويسمى "In Use"، بينما حجم الذاكرة المستخدم كذاكرة تخزين مؤقت "Standby" ممثل بالون الازرق وموضح الحجم بالميجابايت اسفل "Standby"




إذا وجدت ان ذاكرة الاستعداد ممتلئة وتستخدم جزء كبير من الحجم الكلى للرامات الخاصة بك . فيمكنك فى هذة الحالة تنزيل أحد برامج تحرير وتحسين أداء الرام منها :

Wise Memory Optimizer

RAMExpert

Mem Reduct

Reduce Memory



إنتهى الشرح بالتوفيق للجميع



الاسمبريد إلكترونيرسالة