4:32:00 م

خمسة طرق لمنع المخترقين من سرقة بياناتك الشخصية عبر شبكات ” واي فاي ”



إنتشرت في الفترة الأخير أن المراكز التجارية تجذب زبائنها من خلال توفير شبكة ” واي فاي ” مجانية مفتوحة ، وهذا أمر ليس بالجيد لمن يخشى إختراق جهازه أو حساباته الخاصة ، هذا وأن الإنترنت المجاني اللاسلكي يوفر بيئة جيدة لتصبح كل معلومات الزبائن فريسة للقراصنة وعرضة لإختراق حساباتهم .

وتتوفر في المطارات والمطاعم والمقاهي والمتاحف والمراكز التجارية ، فيستخدم الزبائن هذه الشبكات عند تواجدهم هناك إما للإطلاع على رسائل بريدهم الإلكتروني أو تصفح شبكاتهم الإجتماعية أو إحدى المواقع الإلكترونية أو أن يقوم بقراءة وكتابة معلومات حساسة و سرية خاصة به مثل كلمة المرور وما شابه ذلك .

هذا الأمر يشكل خطورة بالنسبة للزبون ، حيث أن شبكات ” واي فاي ” المجانية والمفتوحة تساعد القراصنة على إختراق الحسابات بشكل سهل .

وهذه بعض النصائح لمنع المخترقين وممن يستغل هذه الشبكات للإختراق لسرقة معلومات هاتفك الخاص أو بياناتك الخصوصية :

1 . قم بإلغاء تفعيل خاصية الإرتباط التلقائي بين هاتفك وبين الإنترنت اللاسلكي ، حتى يرتبط هاتفك بنقطة الإتصال التي يستخدمها المخترقون .

2 . قم بإلغاء خاصية النقل التلقائي للملفات الموجودة على هاتفك الذكي ، حتى لا يتمكن بعض المستخدمين من إستغلال هذا الأمر وتخزين معلوماتك الخاصة أو تغييرها أو حذفها .

3 . قم بتفعيل برنامج ” فاير وول ” Fire Wall ، المختص في صد الهجمات الإلكترونية الخبيثة ، وهو يكون موجود مسبقاً في غالبية أنظمة تشغيل الهواتف المتحركة الذكية ، حيث أن تفعيله إختيارياً.

4 . عند تصفحك لشبكة الإنترنت ، فإنه بإمكانك معرفة نقاط الإتصال الآمنة وذلك من خلال وجود الحرف ” S ” مضافاً إلى http لتصبح https وهو الرابط الآمن .

5 . لا تقم بفتح أي معلومات بنكية أو مصرفية أو إدخال بياناتك الشخصية لبطاقات بنكية أو ما شابه ذلك على شبكة الإنترنت المجانية العامة ، حتى وإن كان الإتصال غير مجاني