3:53:00 م

أداة جديدة لكفيفي البصر تخبرهم صوتياً بمحتويات صور الفيسبوك




   اطلقت ادارة موقع  التواصل الاجتماعي الاضخم على الكوكب Facebook , مبادرة جديدة رائعة لمساعدة  ذوي الاحتياجات الخاصة على التواصل بشكل افضل مع ذويهم,وهي اداة تعتمد على ذكاء اصطناعي متطور يميز الصور و يقوم بوصفها بشكل دقيق.

     و قد اصبحت هذه الاداة متوفرة الان على منصات IOS الخاصة باجهزة Apple و لاحقا لاجهزة Android و متصفحات الانترنيت العادية.طريقة عمل هذه الاداة تشبه الى حد كبير ال Screen Readers التي تقوم بقراءة النصوص المكتوبة على الشاشة مع اختلاف جزهري انها تصف محتويات الصور عوضا عن اشياء مكتوبة . اصبح ذلك ممكنا بفضل تكنولوجبا تميز الاغراض الخاصة ب Facebook, و هي ذات التكنولوجيا التي تسمح  لك بالتعرف على وجوه اصدقائك في مختلف الصور. بفضلها الان سيتمكن كفيفي البصر من سماع وصف بالصورة الظاهرة على الشاشة .

    اكثر من 39 مليون شخص مصاب بالعمى حول العالم و اكثر من 246 مليون لديه مشاكل بصرية حادة , و الكثير من هؤلاء يشعرون انهم منفيون من المحادثات الخاصة بالصور على موقع Facebook, لذلك نود بناء تكنولوجيا تساعد المجتمع الكفيف على تجربة موقعنا بذات الطريقة التي يستمتع بها الاخرون. ذكر البيان الخاص بادارة الموقع .

    قبل اليوم استطاع مستخدمو قارءات الشاشات سماع اسم الشخص الذي قام بمشاركة الصورة بالاضافة الى كلمة "صورة" حينما يصلون اليها في الصفحة الرئيسية , و الان نستطيع تقديم وصف اكثر غنى لما هو موجود في الصورة بفضل تقنية Automatic alt text. فعلى سبيل المثال شخص ما قد يقوم بسماع عبارة " الصورة تحتوي على ثلاثة اشخاص يبتسمون في الخارج الان" .

      خطوة مميزة اذا من Facebook,اضافة الى انها مرحب بها بكل تاكيد خاصة مع ازدياد الدور الخاص لمواقع التواصل الاجتماعية في حياتنا اليومية و العملية و الوصول  الى اكبر شريحة من الاشخاص هو شيء يرغب به الجميع .