6:16:00 م

كيف يحدد جوجل موقعك الجغرافي انطلاقا من الراوتر الخاص بك ؟



كيف يعرف جوجل أين هي نقاط الوصول (الرواتر)؟
من الناحية التقنية، عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) المسجل في فاتورة مزود خدمة الإنترنت (ISP) غير معروف، أيضا جهاز الراوتر الخاص بك لا يعطي جوجل أي إشارة مباشرة إلى موقعه الجغرافي، في الواقع، فإنه لا يقدم حتى عنوان بروتوكول الإنترنت ما لم يرتبط بجهاز للاتصال به، إذا كيف يحدد جوجل موقعك؟

الطريقة التي يعتمد عليها جوجل في تحديد موقعك على الخريطة تكون عن طريق اسم شبكة الواي فاي (SSID) التي تتصل بها، طبعا بالإضافة إلى بيانات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وبيانات برج الهاتف الجوَال وبيانات جهاز الاستشعار إن كانوا متوفرين من أجل تحديد موقعك بدقة، لكن إذا لم تتوفر أي منها كما في الحواسيب المكتبية فإن اسم شبكة الواي فاي تكون السبيل الوحيد لمعرفة موقعك الجغرافي.

بالإضافة إلى اسم شبكة الواي فاي هناك أيضا عنوان الماك الخاص بالراوتر، وبجمع هاتان المعلومتان فإن جوجل يعرف الآن جيدا الراوتر الخاص بك، ويبقى أمامه أن يعرف موقع تواجد هذا الراوتر، وهو الأمر الذي يتم عن طريق هاتف ذكي يشغل GPS ويتصل بنفس الراوتر، في هذه اللحظة أصبح لدى جوجل بالتقريب الموقع الجغرافي للراوتر الموجود في منزلك أو محلك، بهذا سيكون بمقدوره تحديد موقعك في المرة القادمة عند استخدامك لجهاز لا يتوفر على GPS.

كيف يمكنني إيقاف هذا؟
لمنع جوجل وشركات أخرى من تحديد موقعك بالاستناد إلى معلومات الراوتر الخاص بك قم باضافة _nomap إلى نهاية اسم شبكة الواي فاي (SSID)، مثلا إذا كان اسم الواي فاي هو pcfacile غيره إلى pcfacile_nomap.

وللمساعدة في التأكد من إرسال معرّف SSID الذي غيّرته إلى Google بسرعة، افتح “خرائط Google” على جهاز يعمل بنظام التشغيل Android ويمكِّن اتصال WiFi ثم انقر على زر لتحديد الموقع في منطقة مجاورة لنقطة وصول WiFi.