6:09:00 ص

نصائح يجب معرفتها لحماية نفسك على شبكة الانترنت



الإنترنت هو المكان الذي يزوره الناس لأسباب مختلفه، العمل على الإنترنت، مشاهده أشرطه الفيديو، .... ، الا أن هناك أشخاص يتطلعون لأذيتك بوسائل متعدده، وببعض الأحيان ينتهي المطاف بفدان المعلومات الشخصيه الخاصه، مما يشكل ذلك خطر على سلامه معلومات الشخصيه والحسابات المصرفيه ومعلومات التسوق على الإنترنت.

شركه جوجل تعتني بسلامه المستخدمين على شبكة الإنترنت، لذلك نشرت 5 نصائح يمكن للمستخدمين إتباعها من أجل الحفاظ على سلامتهم على الإنترنت.

1 - فكر قبل ان تشارك اي شيئ على الاترنت
قبل تقاسم أي شيئ على الإنترنت، تأكد أن المعلومات ليست حساسه، لأنه من أحد خطوات الإختراق هو الهندسه الإجتماعي، حيث يسعى المخترقين لجمع أكبر كم من المعلومات عن أهدافهم.

2 - تعيين كلمة مرور قوية 
من أحد الخطوات الأساسية لضمان السلامه الخاصه بك على الإنترنت، هو إختيار كلمه مرور قويه. و يجب ان تكون كلمة مرور طويلة و مكونة من حروف و ارقام و ليست الحروف وحدها او الارقام وحدها و اذا كانت لديك الكثير من الحسابات لا يجب عمل كلمة مرور واحدها لها كلها 

3 - اعرف و استخدم اعدادات الامان
في كثير من الأحيان يتجاهل بعض المستخدمين إعدادات الأمان الأساسية أثناء إعداد حساباتهم وتجاهل أساليب المصادقة، وكذلك يجب فهم الخصوصيه ، ومع من تتشارك المعلومات (الفيديو، الصور ....).

4 - تجنب الروابط و الصفحات المزورة
عمليات الإحتيال على الإنترنت، أخذه بالإرتفاع ، فإذا أرسل لك شخص روابط لربح مبلغ مالي، او موقع به عمليات تسجيل دخول، يجب ان تفكر مرتين قبل الضغط عليه، والنظر للروابط وتفحصه بشكل جيد، وتأكد من تفعيل Https في المواقع التي تتطلب عمليات تسجيل دخول.

5 - تجنب تفعيل البرامج باستخدام الكراكات و الباتشات
حاول ما امكن تجنب تفعيل برامج الكمبيوتر باستخدام الكراكات و الباتشات لان غالبيتها الساحقة عبارة عن ملفات ضارة ملغومة و من الافضل الاستعانة بالبرامج البديلة المجانية

6 - كن ايجابي
تذكر هذه النصيحة جيدا - عامل الناس بالطريقه التي تريد ان تعامل بها، سواء في الحياه الإجتماعيه او على شبكة الإنترنت.