9:49:00 ص

5 أشياء يتجاهلها الكثيرين في فيسبوك



من المعلوم أن شبكة التواصل الإجتماعية فيسبوك لديها نحو 1.7 مليون مستخدم نشط شهرياً، وهذا الرقم مُذهل، بحسب إحصائيات الربع الثاني للعام 2016م، وهذا ما يتعيّن وجود رهان أمني لحسابات المستخدمين.

1. إمسح سجل البحث الخاص بك
قد يكون هذا غريباً نوعاً ما، سجل عمليات البحث الخاص بك لا يمكن لأحد أن يطلع عليه سواك أنت، إلا في حالة إعطائك الحساب لأحد المُقرّبين إليك، فإنه سيتمكّن من مُشاهدة ما كُنت تبحث عنه خلال الأيام الماضية. كما أن مستخدمي موقع فيسبوك يقومون يوميًا بعملياتُ بحثٍ عديدة، وذلك بهدف الوصول لشخصٍ ما أو صفحةٍ ما، وعمليات البحث هذه يتم حفظها في “سجل النشاطات” Activity Log الخاص بالمستخدم.

وهُنا نطرح لك طريقةً تُفيد في التخلص من سجل البحث الخاص بك كي لا يستطيع أحد الاطلاع عليه في حال تمكن من دخول حسابك، فقط اتبع التالي:

    إذهب إلى صفحة ملفك الشخصي وإختر الزر الموجود في الطرف المقابل لصورتك وهو “سجل النشاطات” Activity Log.
    ستظهر لك صفحة بها جميع نشاطاتك على فيس بوك، ومن القائمة الجانبية اضغط على كلمة “المزيد” More أسفل خيارات الصور والإعجابات والتعليقات.
    ستطول القائمة وستجد في أسفلها خيار “البحث” Search، إضغط عليه.
    ستلاحظ وجود خيار في الأعلى وهو “مسح عمليات البحث” Clear Searches، إضغط عليه.
    ستظهر لك نافذة لتأكيد مسح سجل البحث، أكّد العملية ليتم حذف السجل، أو اضغط “إلغاء” Cancel إن كنت لا تريد ذلك.

2. لعب الشطرنج
هل رأيت طلبات الألعاب من بعض الأصدقاء على فيسبوك، مثل Candy Crush الشهيرة، ولعبة Farmville الرائعة؟، حسناً، هل تعرف أن هُناك وسيلةً أُخرى لتحدي أصدقائك في لعبة الشطرنج؟

اللعبة يُمكن مُمارستها في تطبيق التراسل الفوري “ماسنجر” التابع لشبكة فيسبوك، وللقيام بذلك فقط قُم بإختيار الصديق الذي ترغب في تحديه من خلال فتح رسالة أو محادثة جديدة، ومن ثم إكتب @fbchess لبدء اللعبة.

عند كتابة fbchess، سيتم إدراج رقعة الشطرنج الى خانة محادثتك، وعادةً، كل من يبادر باللعب سيتم تعيين اللعبة باللون الأبيض، وسوف تكون الخطوة الاولى. ومع ذلك، يمكنك تعيين الألوان بكتابة fbchess وتحدد اللون الذي ترغب به، سواء كان لك أو لصديقك الذي سوف تلعب معه.

3. تحقق من مجلد الرسائل الأخرى
شبكة فيسبوك مُصممة لمساعدتك على البقاء بإتصال دائم مع الأصدقاء، ولكن هذا لا يعني أن جميع رسائلك تأتي في المكان المخصص لها. في الواقع، هُناك بعض الرسائل موجودة فعلاً في مجلد خاص وربما أنك لا تعرف أنها موجودة.

الرسائل تكون مُخبأة في هذا المجلد عندما ترسل رسالة إلى شخص ليس على قائمة الأصدقاء الخاصة بك. وهنا يقوم فيسبوك بتحديد هذه الرسائل بأنها غير مرغوبٌ بها، على الرغم من أنك تستطيع أن تتطّلع عليها. و على سبيل المثال، فإن الأصدقاء القدامى يمكنهم أن يصلوا إلى أو يطلّعوا على الرسائل هذه دون أن معرفتك بذلك.

ستجد هذا المجلد في تطبيق “ماسنجر”. إنقر على أيقونة البيانات في أسفل الزاوية اليمنى، ثم إضغط على People “الأشخاص”. وبعدها إبحث عن خيار لطلبات الرسائل، ومن ثمإضغط “See filtered requests” أي الإطلاع على تصفية الطلبات.

4. معرفة من قام بتجاهل طلباتك للصداقة
ربما تتسائل يوماً عمن قام بتجاهل طلب الصداقة الذي تُرسله، لمعرفة أي طلبات الصداقة التي لا تزال معلقة، قُم بالدخول إلى حساب فيسبوك الخاص بك وإنقر على أيقونة الأصدقاء في الجزء العلوي من الصفحة. من هناك، حدد “مشاهدة الجميع” See All، وبعد ذلك، عرض الطلبات المرسلة View Sent Requests.

إذا كنت ترغب في إلغاء طلب صداقة، ضع مؤشر الفأرة فوق أو إلمس على Friend Request Sent “طلب صداقة مُرسل”، وحدد إلغاء الطلب.

5. تنزيل سجل التاريخ الخاص بك في فيسبوك
عندما تنظر إلى كمية المشاركات التي قمت بها في فيسبوك، فإن هذا يجعلك تتساءل، ماذا يمكنك أن تفعل مع كل تلك المعلومات؟. والخبر السار هو في الواقع هناك طريقة لأرشفة كل شيء شاركته من أي وقتٍ مضى في فيسبوك، بما في ذلك الأشياء التي قمت بحذفها.

للقيام بذلك، إفتح إعدادات حساب فيسبوك الخاص بك وإنقر على “تحميل نسخة من بيانات فيسبوك الخاص بك” ويقابله بالإنجليزية “Download a copy of your Facebook data”، هناك، سترى خيار البدء بالأرشفة “Start My Archive”.

وبمجرد أن تبدأ الأرشفة، سيطلب منك تأكيد كلمة المرور الخاصة بك. وسيتم إرسال بريد إلكتروني آخر لمرة واحدة يُفيد بأن عملية التنزيل إكتملت. وسوف تحتوي على وصلة من شأنها أن تسمح لك بتحميل ملف مضغوط يحتوي على سجل البيانات من حساب فيسبوك الخاص بك.