3:05:00 م

ماهو السبام spam و ماهي انواعه و اشكاله



 السبام spam ببساطة هو أي نوع من الاتصال الغير مرغوب فيه على الإنترنت. هناك العديد من الاشكال من السبام والشكل الاكثر انتشارا وشيوعا هو سبام الايميل او البريد الالكتوني ويسمى بالرسائل الغير مرغوب فيها. كما يوجد شكل غير معروف كثيرا وهو سبام الرسائل النصية الفورية والذي يطلق عليه SPIM. بالاضافة الى اشكال اخرى الخاصة بالشبكات الاجتماعية خاصة التوتر والفايسبوك.

كما للسبام اشكال فله انواع ايضا وهناك بالضبط نوعان رئيسيان للسبام يختلفان في تأثيرهما على المستخدم. النوع الاول Cancellable Usenet spam وهو تقنية خاصة بشبكة الـ botnets والتي تستمح لاشخاص معينين استغلال اجهزة مستخدمين مصابة عن طريق التحكم في اجهزتهم لارسال اعداد كبيرة من الرسائل الغير مرغوب لاشخاص اخرين بدون علمهم لغرض دعائي او اعلاني .. لكن الاخطر احيانا هو انه قد يتم استغلال هؤلاء الضحايا لاصطياد ضحايا اخرين عن طريق ارسال رسائل ملغمة او روابط عند فتحها مباشرتا يتم تحميل برنامج مضر للجهاز بالاضافة الى طرق اخرى.

النوع الثاني للسبام هو الرسائل الدعائية المزعجة هذا النوع لايشكل خطر على المستخدم لكن مزعج بحيث احيانا تتوصل برسائل من مواقع لاتعرفها رسائل غالبا ما تحمل نفس المضمون وهو الدعاية مثلا التوصل بالعديد من الروابط لمنتجات عروض مغرية مواقع ربحية برامج مجانية.

كنصيحة اخيرة لتجنب مثل هذه الرسائل المزعجة (احيانا اكثر من مزعجة) لاتترك بريدك الالكتروني مكشوف للعامة لا تنخرط في خدمات لاتتق بها وايضا لاتنسى ان تتبث برامج مضادة للفيروسات في حاسوبك لتعزيز الحماية اكثر.