10:23:00 ص

ما هو الـ VPN ؟ ما هي مميزاته وعيوبه ؟ وكيف يعمل ؟



الـ Vpn أو الشبكة الإفتراضية الخاصة (Virtual Private Network) هي أحد أفضل الحلول التي تحفظ لك بياناتك وتشفرها لك تماما ولا يعلم أحد عن نشاطك على الإنترنت، فما هو الـ VPN وكيف يعمل وما هي مميزاته وعيوبه؟

ما هو الـ VPN ؟
هي شبكة وهمية يقوم المستخدخم بإنشائها لإرسال وإستقبال البيانات بين جهازه وبين الإنترنت أو جهاز آخر يضمن مرورها بشكل آمن ومشفر ولا يتطلع عليها أحد.

فإنك عندما تقوم بالإتصال بالإنترنت عبر VPN تصبح مختفي عن الأنظار، فالإتصال بالإنترنت يقوم بين 3 أطراف المستخدم والوسيط أو الشركة مقدمة خدمات الإنترنت والسيرفر، فعندما تقوم بالإتصال عن طريق VPN تتصل بالسيرفر دون المرور على الوسيط.

عندما تقوم بانشاء اتصال في بي ان فبذلك اصبحت متخفي بعيدا عن الانظار و ذلك عن طريق تغيير عنوان الـ IP الى عنوان آخر وهمي في دولة أخرى غير المتصل منها وبالتالى تستطيع فتح جميع الخدمات و المواقع المحظورة في بلدك و ايضاً لا يستطيع المخترقون الوصول اليك بسهولة و لا تستطيع شركة الاتصال المزودة لخدمة الانترنت لديك الاطلاع على نشاطاتك عبر الانترنت فشركات الاتصال تستطيع معرفة معلومات مهمة عنك عن طريق عنوان الاي بي و ايضا تستطيع تسجيل نشاطاتك على الانترنت بالساعة و الدقيقة و الثانية عن طريق ما يعرف بالـ DNS وهو ملف به جميع بيانات تصفحك ابتداءً من اللحظة التي تتصل فيها بالانترنت الى انقطاع الاتصال.

مميزات الـ VPN ؟ 
يوفر لك الإتصال عن طريق الـ VPN التصفح الآمن بحيث لا يمكن لأحد أن يخترق خصوصيتك أو يعرف عن نشاطك شيء أو حساباتك البنكية وغيرها، وسيمنع محركات البحث كذلك من فلترة وتخزين ما تبحث عنه.

كما يمكن أن تفتح المواقع المحظورة داخل نطاقك الجغرافي، لأن الـ IP الخاص بك تغير إلى دولة أخرى وتفتح لك جميع الخدمات الموجودة بهذه الدولة.

يوفر لك سرعة إنترنت أعلى وتكلفة أقل من تلك التي تحصل عليها.

عيوب الـ VPN ؟ 
إذا لم تستخدم الخدمة بطريقة صحيحة سيسهل اختراقك والوصول لبياناتك التي تحاول الحفاظ عليها، كما أن بعض الشركات المقدمة للخدمة تترك منافذ قد يستغلها المخترقين بالوصول لك.

كيف تستخدم الخدمة ؟
خدمة VPN هي خدمة مدفوعة كما تتوفر ايضا بصورة مجانية، والفرق بينهما أن المدفوعة أفضل من المجانية من حيث الأمان وسرعة نقل البيانات. وهناك العديد من المواقع التي تقدم الخدمة يمكن أن تختر منها أحد الحسابات من أحد الدول المطروحة وسوف يضع لك IP وهمي ببيانات وهمية تستخدمها في الإتصال بالإنترنت.