7:18:00 ص

الإصدار الجديد من توزيعة Linux Lite الخفيفة سيطرح مطلع الشهر القادم



توزيعة Linux Lite هو عبارة عن نظام تشغيل سهل الإستخدام ببيئة سطح المكتب الخفيفة و السهلة XFCE ، مبني على توزيعة أبونتو ، يستهدف بالأساس فئة المستخدمين الجديد التي أنتقلوا أو يريدون الإنتقال من أنظمة تشغيل مايكروسوفت المقفلة المصدر الى عالم الأنظمة الحرة المفتوحة المصدر . و لجعل عملية الإنتقال هذه سهلة و مريحة ، تأتي توزيعة 3.2 Linux Lite محملة بالعديد من الأدوات و البرامج المسبقة التثبيت ، هذا الي جانب دعم كامل للعديد من التقنيات الحديثة .

بالرغم مما حققه Linux Lite من إنجازات خلال اصداراته السابقة التي كان آخرها الإصدار 3.1  الذي لقي إستحسان العديد من المستخدمين الجدد إلا أنه كان به بعض مشاكل التوافق في الإقلاع مع بعض أنظمة التشغيل الأخرى . و هذا بالضبط ما سيحاول الإصدار الجديد إصلاحه و تفاديه . فحسب ما جاء على لسان  فريق التطوير ، فإن الإصدار Linux Lite 3.2 سيأتي بدعم كامل للإقلاع الثنائي مع مختلف أنظمة التشغيل الأخرى.

 الإصدار القادم من Linux Lite سيأتي داعما للإعدادات الإفتراضية لمدير الإقلاع Gnu Grub ، الشيء الذي سيسمح للمستخدمين بالإقلاع من أكثر من نظام تشغيل من نفس الجهاز . فحسب ما كتبه Jerry Bezencon مؤسس التوزيعة ، فإن الإصدار 3.2 من linux Lite سيعود بالتوزيعة بشكل إفتراضي الى طريقة تعامل Grub مع باقي أنظمة التشغيل .

ماهي الإشكالية في طريقة عمل Grub الحالية في Linux Lite ؟
تعتبر الطريقة الحالية التي يعمل بها Grub في Linux Lite من أكثر الأشياء التي لقيت استهجانا من طرف المستخدمين ، و ذلك راجع بالأساس الى عمليات التعديل و التخصيص التي تمت عليه من طرف فريق التطوير . فمع طريقة عمله الحالية فإنه في حالة إن كانت هنالك أي توزيعة لينكس أخرى هي من تتكفل بعملية الإقلاع ، فإن عملية جدولة و وضع قائمة إقلاع أنظمة التشغيل تفشل بشكل كامل . و لتفادي ذلك و جعل الأمور تعمل بشكل سلس ، يجب أن يكون لينكس لايت هو من يتكفل بالتعامل مع Grub . و لن يتم ذلك بشكل جيد إلا إن كان  هو آخر الأنظمة التي تم تثبيتها .

تاريخ طرح الإصدار القادم 3.2 من Linux Lite : الإصدار التجريبي سيكون في أكتوبر القادم ، و الإصدار النهائي سيتم طرحه في الأول من نونبر القادم .
كان مؤسس التوزيعة قد أشار من خلال إعلان له على منتدى توزيعة Linux Lite الى تواريخ الإصدارات القادمة ، حيث توقع أن تكون النسخة التجريبية من التوزيعة جاهزة للإختبار و التجربة منتصف أكتوبر القادم ، لتأتي بعد ذلك متبوعة بالإصدار النهائي الذي يتوقع له أن يصدر بداية شهر نونبر .