JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

خطوات سريعة و بسيطة للحفاظ على سرعة و اداء حاسوبك



بعض النصائح و الارشادات حتى تجعل من حاسوبك في قمة اداءه و كفائته و لا تظن ان حاسوبك اذ انه خالي من الفيروسات هذه يعني انه لا يمكنه ان تجد مشاكل لا تنسى ان كثرة تثبيت البرامج و ايضا ازالتها احد اكثر الاسباب التي تجعل الحاسوب بطيئ , في هذا الموضوع بعض الخطوات السريعة و البسيطة للحفاظ على سرعة حاسوبك .
1 - حافط على نظافة سطح مكتب حاسوبك
واحدة من أسهل الطرق لتسريع حاسوبك هو تنظيف سطح المكتب الخاص بك، فوجود الكثير من الملفات والصور والمجلدات والبرامج على سطح المكتب الخاص بك، يمكن أن يرهق ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك وتقلل من عملية معالجة البيانات بسرعة كبيرة، وخاصةً إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك من الأجهزة القديمة بعض الشيء.

2 - انهاء البرامج الغير المستخدمة ( خاص باجهزة الماك )
إغلاق البرامح في أجهزة الماك عن طريق الضغط على أيقونة "X" الحمراء في الجزء العلوي الأيسر الموجود في أي برنامج لا يعني تماماً إنهاء عمل البرنامج، حيث إن هذه العملية تغلق نافذة البرنامج فقط ولكن تبقى اليرامج تعمل في الخلفية مما يؤثر على سرعة الجهاز، وحتى عند إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى تعود هذه البرامح للعمل مرة أخرى لأنها لم تغلق بالشكل الصحيح.

لذلك لإنهاء عمل أي برنامج على أجهزة الماك، عليك الضغط على اسم البرنامج الواضح في أعلى الشاشة في اليسار واختيار "إنهاء البرنامج" "Quit" أو عن طريق الضغط على الأزرار ⌘- Q.


3 - ايقاف البرامج التي تعمل مع اقلاع الويندوز 
حتى وإن قمت بالخروج من كل البرنامج قبل إغلاق جهاز الحاسوب الخاص بك، تبقى هناك بعض التطبيقات التي تعمل تلقائياً عند إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، وتقوم بالضغط على موارد الجهاز الخاص بك وتقلل من سرعة عمل الجهاز.

حيث إن بعض البرامج، وعند عملية تثبيتها للمرة الأولى، تشمل خياراً يتيح إطلاقها عند بدء التشغيل بشكل تلقائي، لذلك من الأفضل توقيف هذا الخيار للتخلص من التطبيقات التي تُطلق عند بدء عملية التشغيل.

- لأجهزة الماك:  اذهب إلى قائمة تفضيلات النظام أو "System Preferences" ثم إلى قائمة المستخدمين والمجموعات "Users & Group"، وتحت اسم المستخدم الخاص بك، سترى قائمة بالبرامج التي تُطلق تلقائياً عند بدء التشغيل، حدد البرامج التي لا تريد أن تعمل تلقائياً ثم اضغط على خيار علامة السالب ( - ).

- لأجهزة الويندوز: من داخل شريط البحث في قائمة ابدأ ابحث عن "MSConfig" وضمن قائمة "بدء التشغيل" أو "Startup " سوف تظهر لك قائمة بالبرامج التي يتم تشغيلها عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص حدد البرامج التي تريد أن لا تقوم بالعمل تلقائياً عن فتج الحهاز وأهمها على سبيل المثال سكايب أو آي تيونز، وترك برامج مايكروسوفت الهامة أو التي لا تعرف عملها وهي تكون خاصة بعمل النظام.

4 - حافظ على نظافة الملفات المؤقتة "temporary files":
إذا كان متصفح الإنترنت الخاص بك هو أول شيء تنقر عليه عند بدء تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك، فإنه من الأفضل مسح الملفات المؤقتة والكوكيز والملفات القديمة المخزنة فيه في كل فترة، لأن متصفحك سيمتلئ بالكثير من العناصر المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت، وإن تنظيفها سيعطيك سرعة إضافية في جهازك.

5 - لالغاء تثبيت البرامج من جذورها استخدم البرامج المتخصصة
لابد من استخدام البرامج المتخصصة لازالة تثبيت البرامج و الالعاب من جذورها هذه طريقة امنة لازالتها نهائيا من دون ترك اي اثر , اما الطريقة العادية لازالة التثبيت للبرامج لا انصح بها اطلاقا و خاصة اذا كان جهازك ذات الامكانيات الضعيفة لانها تترك ورائها مخلفات كثيرة جدا تساهم في بطئ الجهاز و مع الوقت قد تتراكم هذه المخلفات في حالة كنت تستخدم الحذف بالطريقة العادية 
مواضيع مشابهة :
الاسمبريد إلكترونيرسالة