JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

وفاة مخترع الآلة الحاسبة والحواسيب الرخيصة "كليف سينكلير" عن عمر يناهز 81 عام

 

زفاة مخترع  الآلة الحاسبة والحواسيب الرخيصة "كليف سينكلير" عن عمر يناهز 81 عام
زفاة مخترع  الآلة الحاسبة والحواسيب الرخيصة "كليف سينكلير" عن عمر يناهز 81 عام


توفي المخترع البريطاني الشهير كليف سينكلير عن عمر يناهز 81 عامًا ، وفقًا لصحيفة الغارديان. وفقًا للمعلومات التي قدمها أفراد العائلة ، توفي سنكلير في منزله بلندن بعد صراع طويل مع المرض. قالت ابنته بليندا سينكلير: "لقد كان شخصًا رائعًا. بالطبع ، كان ذكيًا للغاية ومهتمًا دائمًا بكل شيء".

 

ولد كليف سنكلير في 30 يونيو 1940 في العاصمة الإنجليزية. منذ صغره ، أبدى اهتمامًا بالتكنولوجيا في ذلك الوقت ، وعندما كان عمره 17 عامًا ، ترك المدرسة لتأسيس Sinclair Radionics في عام 1961. في بداية حياته المهنية كمخترع ، أظهر ذوقه في الأجهزة المحمولة وحمل التكنولوجيا للجماهير.

 

ومع ذلك ، فإن المنتج الذي عزز أهميته في تاريخ التكنولوجيا كان أول آلة حاسبة للجيب ، والتي شهدت الضوء خلال عام 1967. كان Clive Sinclair مهتمًا حقًا بتقليل أبعاد الأجهزة التي أصبح من الشائع اليوم حملها. من ناحية. قالت ابنته: "لقد أراد أن يجعل الأشياء صغيرة ورخيصة حتى يتمكن الناس من الوصول إليها".

 

من خلال الخبرة المكتسبة مع نماذج الآلات الحاسبة المختلفة ، دخل Clive Sinclair إلى عالم أجهزة الكمبيوتر. في عام 1980 قدم ZX80 ، الذي كان يعتبر في ذلك الوقت أصغر أجهزة الكمبيوتر وأكثرها تكلفة في العالم. مواصفاته  بعيدة كل البعد عن ما يمكننا الحصول عليه اليوم: 1 كيلوبايت من ذاكرة الوصول العشوائي ونظام تشغيل يعتمد على BASIC  .

 

حقق الكومبيوتر ZX80 نجاحًا تامًا بفضل سعره المنخفض ، حيث كلف حوالي خمس أجهزة الكمبيوتر المنزلية الأخرى. في السنوات اللاحقة ، أطلق  إصدارات جديدة من الكمبيوتر ، وكان ZX Spectrum (1982) هو الأكثر نجاحًا في المبيعات. تم توزيعه في نسختين مختلفتين اعتمادًا على ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة به : 16 أو 48 كيلوبايت. لقد تم دمج معالج Zilog Z80A 3.5 ميجا هرتز ويمكن للحاسوب  حتى إصدار أصوات.

 

 


 بدون شك ، تفقد الإنسانية مخترعًا عظيمًا ساعد في جلب التكنولوجيا إلى أوسع جمهور ممكن. واختتمت إبته بليندا سينكلير بالقول : "كانت الأفكار ، التحدي ، ما وجده مثيرًا. كان يأتي بفكرة ويقول ،" لا جدوى من السؤال عما إذا كان شخص ما يريدها ، لأنهم لا يستطيعون تخيلها ".

 

 


الاسمبريد إلكترونيرسالة