القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية فتح ملفات الـ exe على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز

 

ملف exe ,نظام ويندوز,برامج , فتح ملفات exe
كيفية فتح ملفات الـ exe على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز



لا يعتبر تنسيق .exe خاص بالوثائق أو بالمستندات، وإنما هو للدلالة على البرامج القابلة للتنفيذ والتشغيل على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز. ربما وأنك لاحظت أن العديد من هذه البرامج القابلة للتنفيذ والتشغيل تأتي بشكل مُسبق مع جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الجديد.


على سبيل المثال، برنامج الآلة الحاسبة هو عبارة عن امتداد .exe قابل للتشغيل، وبرنامج مثل متصفح مايكروسوفت إيدج هو عبارة عن امتداد .exe قابل للتشغيل.


في حين أن هناك العديد من البرامج التي تأتي مُثبتة بشكل مُسبق على نظام مايكروسوفت ويندوز – وفي الحقيقة يمكن فتحها في خطوات معدودة – إلا أن هناك مئات الآلاف من التطبيقات والبرامج التي تعمل بهذا التنسيق ويمكنك تحميلها من على الإنترنت وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر بشرط أن يكون جهاز الكمبيوتر يعمل بأي إصدار من إصدارات أنظمة مايكروسوفت ويندوز.






فتح ملف exe من داخل الويندوز 




في الحقيقة, الخطوات سهلة للغاية من اجل فتح ملفات EXE على الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز.



كل ما عليك فعله هو النقر بزر الفارة الايمن على ايقونة البرنامج اللتي تعمل بامتداد وعلى الفور سيتم فتح البرنامج وسيعرض واجهته الرئيسية امامك على الشاشة.


هناك طريقة اخرى اذا كان زر الفارة الايسر على يقونة البرنامج ذاتها ثم تختر من القائمة المنسدلة خيار فتح "Open", Ouvrir", "فتح" حسب اللغة, لكي يبدا البرنامج ويعرض ايضا واجهته او نافذته الرئيسية, هذه هي الطريقة المباشرة والسهلة لفتح اي برنامج او تطبيق او لعبة بتنسيق exe.


الامر في غاية السهولة ولا يحتاج الى شرح معقد, ومع ذالك, هناك بعض الاساليب الملتوية والغير مباشرة التي يمكنك تجربتها ايضا من اجل فتح ملفات exe.




عبر موجه الاوامر cmd 




قبل ان يصل الينا نظام ويندوز كانت هناك طريبقة اخرى من اجل فتح البرامج التي تعمل بامتداد exe وهذه الطريقة كانت بواسطة كتابة اسمه كامر نصي.


ولكي تتمكن من تجربة الامر بنفسك قم بفتح موجه الاوامر cmd من خلال كتابة cmd في خانة البحث بجانب قائمة ستارت وانقر فوق زر Enter.


ستفتح نافذة cmd والان اكتب هذا الامر “cd c:\program files” من ثم الضغط Enter ثم اكتب بدون اقواس امر التالي “dir” ثم اضغط على Enter, ستلاحظ على الفور ظهور قائمة تحتوي على جميع اسماء البرامج المثبتة على نظام التشغيل.


والان اكتب cd متبوع بمسافة واسم الدليل الذي تحتاج الى تشغيله, على سبيل المثال اكتب cd accessories ثم dir *.exe لرؤية جميع ملفات EXE المتواجدة على نظام التشغيل.


الان قم بكتابة اسم البرنامج بالكامل وبجانبه .exe ثم اضغط على زر Enter وسوف يفتح البرنامج معك, هذه الطريقة معقدة للغاية ولن تفلح في جميع الحالات ولكنها كانت الطريقة الوحيدة التي تتيح القدرة على فتح برامج exe قبل وصول نظام ميكروسوفت ويندوز.



الطريقة الثالثة - عبر الوسائط القابلة للازالة مثل USB


بالطبع يمكنك تشغيل أي برنامج .exe على جهاز الكمبيوتر من خلال النقر على أيقونة البرنامج الرئيسية ذات تنسيق .exe مرتين متتاليتين بزر الفأرة الأيسر كما وضحناً في فقرة الطريقة الأولى.


لكن هناك طريقة أخرى يمكنك تجربتها أيضاً وهي بواسطة الوسائط القابلة للإزالة مثل قطع فلاش USB.


ولكن هذه الطريقة لن تفلح إلا إذا كانت هناك برامج بتنسيق .exe على الفلاشة الخاصة بك. والآن افتح نافذة This PC على ويندوز 10 وانقر فوق البارتيشن الخاص بالفلاشة.


سوف تلاحظ ظهور مربع بحث يتيح لك القدرة على كتابة اسم البرنامج، والآن إذا حاولت أن تكتب EXE سوف يستعرض لك جهاز الكمبيوتر جميع البرامج المتواجدة على قطعة الفلاشة بتنسيق .exe والآن ما عليك سوى النقر مرتين متتاليتين على ملف exe البرنامج الذي تريد فتحة وسيتم فتحه مباشرة.





  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات