القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ تطور تقنية الفأرة "Mouse" عبر الزمن

 

تاريخ تطور تقنية الفأرة "Mouse" عبر الزمن

في أحد المرات وأنا أبحث كالعادة هنا وهناك داخل الشبكة العنكبوتية وبصدفة ظهرت لي في قسم"جوجل صور" جسم بصراحة توقعت أن يكون اي شيئ الأ ماوس" فأرة كمبيوتر"، لا يهم، لكن ما هو أصلها وتاريخ ابتكارها، حيث يختلف الكثيرون حول تاريخ الفأرة فالبعض يقول انها ترجع لفترة الثمنينات لأجهزة ابل ماكنتوش والبعض الاخر يقول أنها تعود للسبعينات لأجهزة حواسيب zero x، الحقيقة فهي لا للثمنينات و لا للسبعينات.


الفأرة كمفهوم تقنية أصلها التحكم بمؤشر على الشاشة أسهل وأسرع من أزرار الكيبورد،في هذا المقال اليك تاريخ تطور الفأرة عبر التاريخ.


أول فأرة Track ball 1946

أول استخدام لهذه التقنية "الماوس" كان في سنة 1946 من قبل البحرية البريطانية كمشروع عسكري تقني، وكانت تسمى "Track ball" أو بالعربية "كريات التعقب"،حيث كانت تستخدمها البحرية انداك في التعقب والمساعدة في تعقب الطائرات عن طريق الرادار، والفأرة التي ظهرت سنة 1946 هي التي ترى صورتها أعلاه.


فأرة كرة البولينج

في سنة 1952 قامت البحرية الكندية بتبني الفكرة المأخوذة من البحرية الأمريكية أو بالمعنى الأصح المشروع، لنظام تعقب خاص بهم باستخدام كرة خاصة بلعبة بولينج، والفكرة لما تقوم بتحريك الكرة تتحرك معها مجموعة مسننات جانبية متصلة باسلاك، ولأن العسكريين كانوا يعتبرون هذه التقنية من الأسرار العسكرية أخذت عدة سنوات حتى تصل الى المجتمع المدني.


أول جهاز يطلق عليه اسم الماوس رسميا 1964


عام 1964 تم اختراع أول جهاز يطلق عليه الماوس أو الفأرة في جامعة ستانفورد، وتم تسميتها بهذا الاسم لأن شكل يشبه الفأر وجسم بحجم الكف وراه سلك صغير كأنه ذيل فأر، مشكلة هذا الجهاز أنه كانت فيه عجلتين فقط تسمح لك بالحركة يمين ويسار أو فوق و تحت لكن ليس في نفس الوقت، وكان هذا الجهاز يستعمل على حواسيب NLS الذي تراها في الصورة أسفله.



حواسيب NLS التي استخدمت فيها هذه الفأرة كانت تحتوي على روابط قابلة للضغط، تعرف ما معنى وجود روابط يتم النقر عليها قبل رواج الأنترنت بثلاثين سنة.


فأرة شركة XEROX 1973 

في سنة 1973 قامت شركة XEROX بتطوير جهاز حاسوب اسمه Alto والذي كان يدعم واجهة استخدام رسومية متوافقة مع الفأرة، في البداية استخدموا العادية دات العجلتين ولاحقا قاموا بتطوير كرة حديدة لتكون سهلة في الحركة في كل الاتجاهات، لكن شركة XEROX كانت ولازالت منتجاتها مرتبطة بحلول تقنية خاصة بالشركات.


الاستخدام المنزلي للماوس 

لم تعرف الفأرة طريقها للاستخدام المنزلي الا في عام 1983 حيث قامت شركة ميكروسوفت Microsoft حيث كانت تبيع هذه الأجهزة مع برامج الورد مع أنظمة الدوس، بعدها قامت XEROX بشراء 5% من ابل مقابل أن تسمح لهم باستخدام تقنية الفأرة على جهاز ماكنتوش سنة 1984.


من منتصف الثمانينات الى منتصف التسعينات لم يطرأ أي تغيير مهم على الفأرة، استثناء تغيير مثل الكرة الحديدة الى كرة مطاطية تغيير شكلها من مكعب الى شكل مريح أكثر للمسك، الى أن جاءت سنة 1996 حيث ظهرت الماوس بعجلة التمرير الحالية، التي تستخدمها في التمرير للاعلى والأسفل والحقيقة أن هذه الفأرة بالعجلة كانت فكرتها موجودة سنة 1987 لكن ليس كل شيئ يتم اختراعه ينزل للسوق مباشرة، وفي نهاية التسعينات ظهرا الفأرة البصرية "Optical Mouse" ونفس الشئ كانت مطبقة قبل أن تنزل للسوق في الثمانينات هذه الفأرة من شركة ميكروسوفت كان ثمنها 70 دولارحاليا 100 دولار، وجميع الأجهزة التي تعمل بها الأن يجب ان تعرف انها كانت موجودة في الماضي لكن كانت استعمال شخصي قبل ظهورها للعامة من بينها تقنية الفأرة.


فأرة الليزة من Logitech 2004

سنة 2004 أطلقت شركة Logitech فأرة الليزر التي كانت أكثر دقة من البصرية وكانو يستخدومنها في الألعاب بكشل كبير، وبقيت اللإارة على نفس الشكل انما يتم اضافة بعض التقنيات وتغييرات اليها كاستبدال الكابل يوا اس بي USB والفأرة لاسلكية اضافة ازرار خاصة للتحكم في الالعاب التي كانت موجودة في الجانب الأيسر للملوس.


ومازال يتم تطوير تقنية الفأرة الى يومنا هذا رغم الاستخدام الواسع للابتوب وطريقة التحكم به عبر التاتش باد.


كا رأت هذا هو تاريخ الماوس "الفأرة" رغم كل هذه السنين لازالت شيء اساسي لاستعمالات الحواسيب في حياتنا اليومية.



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات