القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين البرامج المجانية و المفتوحة المصدر ؟

 

برامج مفتوحة المصدر,الفرق بين البرامج المجانية و متفوحة المصدر,برامج مجانية,البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر,مفتوح المصدر,مفتوحة المصدر,ما هي البرامج مفتوحة المصدر,برامج مفتوحة المصدر مجانية,حزمة البرامج المكتبية المفتوحة المصدر 1,الفرق بين البرامج الاصلية والمكركة,ما هي البرمجيات المفتوحة المصدر؟,ما أهمية استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر,ما هو الكود المصدري للبرمجيات,أمان استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر,البرمجيات المفتوحة المصدر
ما هو الفرق بين البرامج المجانية و المفتوحة المصدر ؟


برامج الحاسوب هي برمجيات مجانية أو مدفوعة تساعد على استخدام الحاسوب وتيسر العمل عليه مثل برامج الاوفيس التي تساعد على جدولة الأعمال والكتابة بسهولة على الحاسوب وبرامج الصور مثل مجموعة أدوبي التي تساعد في تصميم الصورة، الصوت والفيديو.


وهذه البرامج تعد مهمة للغاية لجميع مستخدمي أجهزة الحاسوب حول العالم ويوجد شركات عملاقة تقف خلف صناعة هذه البرمجيات لأنها تستفيد منها من خلال بيع النسخ المدفوعة كما إنهم ينشرون نسخ تجريبية لتجربة برامجهم كي يتعرف عليها المستخدم ويشرع في شرائها.


الفرق الرئيسي - مجانية مقابل المصدر 


الفرق الرئيسي بين البرامج المجانية والمصدر المفتوح هو ذلك يحتوي المصدر المفتوح على كود مصدر مرئي ، ودعم المجتمع ، وقاعدة برامج كبيرة تأتي مع إمكانية التحسين ولا يمتلكها أي شخص. عادةً ما تكون البرامج المجانية برنامجًا صغيرًا مجانيًا ولكن قد يتم تقييده بموجب ترخيص ولا يمكن تعديله. دعونا نلقي نظرة فاحصة على كلا البرنامجين ونفك الفرق بينهما.




ما هي البرامج المجانية ؟


يمكن تصنيف البرامج المجانية كبرنامج احتكاري يمكن استخدامه دون أي تكلفة مالية. على الرغم من إمكانية استخدام البرامج المجانية دون أي مدفوعات ، إلا أنها قد تكون مصحوبة بقيود. لا يمكن تعديل البرنامج أو إجراء هندسته العكسية أو إعادة توزيعه بدون إذن المؤلف. تتضمن أمثلة هذا النوع من البرامج قارئ Adobe Acrobat و Skype.

على الرغم من أن البرنامج قد يتم تقديمه مجانًا ، إلا أنه قد يأتي بمزايا خفية لمالكه. قد يشجع هذا على بيع إصدار أكثر تميزًا من نفس البرنامج المجاني. الميزة النموذجية للبرنامج المجاني هي عدم توفر رمزها. يتم أيضًا تقديم برامج مجانية وبرامج مفتوحة مجانًا ، وقد يتم توفير رمزها. يمكن استخدام هذا النوع من البرامج بحرية وتعديلها وإعادة توزيعها. ومع ذلك ، سيكون هناك قيد واحد فقط. عندما يتم توزيع البرنامج ، قد يلزم استخدامه مع شروط الاستخدام المجاني المعروفة باسم الحقوق المتروكة.


لا ينبغي الخلط بين البرامج المجانية والبرمجيات الحرة. البرامج المجانية هي شكل شائع من البرامج التي يمكن تنزيلها على أنظمة التشغيل. كما ذكرنا سابقًا بسبب مشكلات حقوق النشر ، قد لا يكون الرمز متاحًا لأغراض التطوير. يمكن توزيع البرامج المجانية مقابل رسوم ، على عكس البرامج المجانية. من المتوقع أن تأتي البرامج المجانية بقدرات محدودة عند مقارنتها بالبرامج المجانية.


ما هو المصدر المفتوح . 


يشار إلى المصدر المفتوح ، بشكل عام ، على أنه التصميم الذي يمكن للجمهور الوصول إليه. يمكن تعديل هذا التصميم ومشاركته من قبل الجمهور. يستخدم مصطلح المصدر المفتوح في سياق تطوير البرمجيات. كان هذا أسلوبًا محددًا يستخدم في إنشاء برامج الكمبيوتر. الآن أصبحت المصادر المفتوحة مشهورة على نطاق واسع في المشاريع والمنتجات التي تشجع مفهوم التبادل المفتوح والمعرفة ذات الصلة. هناك أيضًا مزايا مثل التعاون بين المشاركين المشاركين في المشاريع مفتوحة المصدر والنماذج الأولية السريعة والتنمية المجتمعية والشفافية.

تم أيضًا بناء البرامج مفتوحة المصدر وفقًا لنفس مفاهيم المصدر المفتوح. في البرامج مفتوحة المصدر ، يمكن تعديل الكود المصدري للبرنامج وفحصه وتحسينه.

في معظم البرامج ، يعد الكود المصدري جزءًا من برامج الكمبيوتر التي لا يمكن رؤيتها لأنها مخفية. هذا هو الكود الذي يمكن للمبرمج معالجته لتغيير وظائف البرنامج. إذا كان المبرمج لديه حق الوصول إلى الكود المصدري ، فسيساعد ذلك في إضافة ميزات جديدة وإصلاح الأخطاء.

في بعض البرامج ، لا يمكن الوصول إلى الكود المصدري إلا بواسطة الشخص أو المؤسسة التي أنشأته. سيكون للمبدعين سيطرة حصرية على مثل هذه البرامج فقط. يُعرف هذا النوع من البرامج باسم البرامج المسجلة الملكية أو المغلقة. مؤلفو البرنامج الأصلي هم فقط من يمكنهم نسخ كود المصدر أو تعديله أو فحصه. ستعرض هذه الأنواع من البرامج ترخيصًا يتعين على المستخدم الموافقة عليه عند تشغيل البرنامج لأول مرة. يُسمح لمستخدم البرنامج بإجراء بعض التغييرات على البرنامج وفقًا للأذونات التي منحها المؤلف. بعض الأمثلة على هذه البرامج هي برامج Microsoft Office و Adobe Photoshop.

تختلف البرامج مفتوحة المصدر اختلافًا كبيرًا عند مقارنتها بالبرامج الاحتكارية. شفرة المصدر متاحة للتعلم والتعديل والنسخ والمشاركة. مكتب Libre هو مثل هذا البرنامج. كما هو الحال مع البرمجيات الاحتكارية ، تتطلب البرامج مفتوحة المصدر أيضًا اتفاقية ترخيص ولكن من منظور قانوني ، فهي تختلف بشكل كبير.

سيؤثر ترخيص المصدر المفتوح على استخدام البرنامج ودراسته وتعديله وتوزيعه. بشكل عام ، يمكن استخدام البرامج مفتوحة المصدر لأي غرض. خارج تراخيص المصدر المفتوح ، تنص تراخيص الحقوق المتروكة على وجوب نشر كود المصدر الأصلي أيضًا عند تعديل الكود وتوزيعه. تنص بعض التراخيص أيضًا على أنه عند تعديل برنامج ومشاركته ، لا يمكن تحصيل رسوم الترخيص لهذا البرنامج المحدد. تتمثل إحدى مزايا البرامج مفتوحة المصدر في أنها تسمح بالتعديل وتضمين التغييرات في مشاريع أخرى. يشجع المبرمجين على تعديل كود المصدر وعرضه ومشاركته.


ما الفرق بين البرامج المجانية و المفتوحة المصدر المفتوح .


خصائص البرامج المجانية والمصدر المفتوح:


رخصة:
مجانية: يمكن أن تقتصر البرامج المجانية على الاستخدام الفردي أو الأكاديمي أو غير التجاري أو مزيج من هذه الاستخدامات على الرغم من أنها مجانية. يمكن نسخ البرنامج بحرية ولكن لا يمكن بيعه.

المصدر المفتوح: في المصدر المفتوح ، يمكن تعديل التعليمات البرمجية المصدر وإعادة توزيعها. أثناء إعادة التوزيع ، قد يلزم الالتزام ببعض التراخيص. قد يحتاج مستخدم البرنامج إلى الموافقة على الشروط والأحكام أثناء تثبيت البرنامج.

مصدر الرمز:
مجانية: يمكن تنزيل البرامج المجانية ونسخها واستخدامها دون قيود. لن يكون رمز المصدر مرئيًا للعرض والتعديل والمشاركة.

المصدر المفتوح: سيكون الكود المصدري للبرنامج متاحًا ليتم تعديله وإعادة توزيعه في بعض الأحيان في ظل ظروف معينة. يمكن إصلاح الخلل بسبب قدرات التعديل.

الدعم والمجتمعات:
مجانية: البرنامج المجاني مجاني ولكن لا يمكن تعديله. يمكن للمؤلف فقط تعديل وتغيير وظائفه. البرمجيات المجانية غير مدعومة من قبل المجتمع وليس لديها بنية تحتية للتطوير.

المصدر المفتوح: عادةً ما يكون التطبيق مجانيًا للمستخدم وكذلك للمطورين. المصدر المفتوح مدعوم من قبل المجتمعات التي تتعاون مع بعضها البعض لتطويرها بشكل أكبر.

الاعتماد:
مجانية: تعتمد البرامج المجانية على المؤلف أو المنظمة أو الفريق.

المصدر المفتوح: المصدر المفتوح لا يعتمد على مؤسسة واحدة.

صاحب:
مجانية: البرمجيات المجانية مملوكة للمطور.

المصدر المفتوح: Open Source ليست مملوكة لشخص أو فريق أو مؤسسة معينة.

التعديلات:
مجانية: يمكن تغيير البرامج المجانية إلى نسخة مدفوعة إذا رغب المطور في ذلك.

المصدر المفتوح: لا يمكن تحويل المصدر المفتوح إلى منتج مدفوع.

تحسين:
مجانية: قد لا يتم تحسين البرامج المجانية.

المصدر المفتوح: المصدر المفتوح لديه القدرة على التحسين بمساعدة دعم المجتمع.

بحجم:
مجانية: البرنامج المجاني هو برنامج صغير جدًا

المصدر المفتوح: المصدر المفتوح هو أكبر برنامج مجاني في العالم.

الصورة مجاملة:

"VLC Media Player 2.1.6." بواسطة Logevent - العمل الخاص (CC0) عبر ويكيميديا ​​كومنز

“Skype.png” حسب المصدر (الاستخدام العادل) عبر ويكيميديا ​​كومنز





  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات