القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ شاشة الموت الزرقاء

 


الشاشة الزرقاء,حل مشكلة الشاشة الزرقاء,شاشة الموت الزرقاء,الشاشة الزرقاء ويندوز 10,حل مشكلة الشاشة الزرقاء ويندوز 10,الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر,حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10,الشاشة الزرقاء للكمبيوتر,الشاشة الزرقاء ويندوز,الشاشة الزرقاء ويندوز 7,شاشة الموت,مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10,شرح حل مشكلة الشاشة الزرقاء,الشاشة الزرقاء ويندوز 8,حل مشكلة الشاشة الزرقاء للكمبيوتر,الشاشة الزرقاء في ويندوز 7,حل مشكلة الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر
تاريخ شاشة الموت الزرقاء 


الصورة أعلاه اكيد لشئ مألوف لكم ولا تتمنى أن يصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك، نعم، انها هي، الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت الزرقاء، السؤال ما هي قصة وتاريخ هذه الشاشة؟ ما هي أسبابها؟ ولماذا لونها أزرق؟ رغم أن اللون الأزرق لم يكن اللون الوحيد لهذه الشاشة.


في البداية دعونا نتحدث عن الاسم الشاشة الزرقاء "Blue Screen Of Death" وهذا هو الاسم الشائع في الانترنت لكن ليس هو الاسم الرسمي لهذه الشاشة اللعينة.


الاسم الرسمي في مواقع ميكروسوفت هو :

- الشاشة الزرقاء 

- شاشة التوقف

شاشة BugCheck

والاسم الأخير هو المتداول بين مهندسي مايكروسوفت شاشة "BugCheck".



سببب ظهور الشاشة الزرقاء  

باختصار، سبب ظهور هذه الشاشة هو أن النظام غير قادر على التواصل بالشكل الصحيح مع الهاردوير، بمعنى،اذا كان أي درايفر أو برنامج تعريفي يريد الوصول واستخدام جزء معين من الذاكرة ويكون نظام التشغيل مخصص هذا الجزء لشئ معين في نفس الوقت ويرفض اعطاءه للبرنامج التعريفي فيبدأ الخلاف، هنا يظهر برنامج اسمه "BugCheck" ليحاول معرفة القصة واذا شاف أن ما في حل يقوم باعطاء اشارة أن النظام لازم ان يتوقف مباشرة.


والسبب، بكل بساطة هو محاولة تفادي أي شيئ قد يضر بالجهاز أو النظام ككل على مدى أبعد، على سبيل المثال (عند اكتشافك لتسريب للمياه في المنزل يكون الحل الأول هو قطع المياه عن مكان التسريب)، غالبا ما يتم حل هذا النوع من المشاكل عبر تحديث البرامج التعريفية أو الدرايفرز باستمرار، 


أول ظهور للشاشة الزرقاء

بداية ظهور الشاشة الزرقاء كان مع بداية تاريخ الويندوز، في Windows 1.0 سنة 1984 اذا حدث خطأ بالنظام يستوجب انهاء النظام، وكانت تظهر الشاشة كما تراها في الصورة أسفله، قد تقول أين الجديد هذه هي الشاشة الزرقاء المعروفة، لا، ركز جيدا على الصورة مليئة بالطلاسم (رموز وكتابة غير مفهومة).


اذا، هذه الشاشة لو تطلع لك بهذه الرموز الغير المفهومة لن تفيدك في الشئ أبدا ولن تعرف ما هو السبب، سوى أن الجهاز توقف عن العمل، في Windows 2.0 كذلك نفس الشاشة كانت تظهر وما في معلومات قد تفيد وتساعد في اصلاح الخطأ، 


في Windows 3.1 الوضع تغير، الشاشة الزرقاء (الصورة أعلاه) انتظمت أكثر واصبح فيها تنسيق للكتابة وكانت تعطي معلومات مفيدة عن الخلل الموجود بالنظام، واستمرت هذه الشاشة بتغيرات طفيفة في سلسلة الويندوز التسعينات وWindows 2000 و Windows me، والجدير بالذكر أن هذه الشاشة كانت تعطينا مجال متابعة استخدام الجهاز  بدون اعادة التشغيل على مسؤوليتنا.


كان في ويندوز يحمل اسم Windows NT وهو نظام موجه للشركات والتقنيين بالأخص، حيث كانت الشاشة الزرقاء في هذا الاصدار مليئة بالتفاصيل والمعلومات والتي كانت تساعد في حل الخلل الموجود بالنظام والجهاز، (الشاشة الزرقاء في Windows NT الصورة أسفله).



الشاشة الزرقاء في ويندوز Windows XP أصبحت أكثر وضوحا وترتيبا عن ذي قبل، بحيث تم توفير توجيهات وتعليمات أساسية لحل المشكلة، خطوة جميلة، واستمرت هذه الشاشة بالظهور لمدة 11 سنة مرورا بويندوز فيستا و ويندوز 7 ( الشاشة الزرفاء في Windows xp الصورة أسفله).


كان لدى مايكروسوفت اصدار ويندوز تحت يسمى Windows CE، وكانت له شاشة زرقاء خاصة مع وجود عد تنازلى لاعادة تشغيل الجهاز.



اصدارات ويندوز 8 المبدئية (الاصدارات التجريبية) لم تكن فيها شاشة زرقاء، بدل منها كان شاشة سوداء مع رمز الخطأ بدون تفاصيل.


لكن، في النسخة الرسمية كان في تغيير جذري على الشاشة أولا التعبير السخيف الذي اضافته ميكروسوفت فوق الرسالة على الشاشة وكأنه من سيحل المشكلة 



ثانيا تغيير في لون الشاشة هذا ليس لون أزرق انما هو (أزرق فاتح سماوي)، نفس الشئ اللون لن يفيد في حل المشكلة، لكن رغم هذه الاضافات لا معنى ( اللون والرمز التعبيري) الا انها كانت تحتوي على معلومات أساسية للخل الذي أصاب الجهاز مع عداد لاعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر تلقائيا.



لم يتغير الكثير في اصدار ويندوز 10 باستثناء اضافة رمز QR الى الشاشة الزرقاء، فبعد مسح الرمز تفتح معك صفحة في موقع مايكروسوفت تجد فيها جميع الأخطاء التي تسبب ظهور هذه الشاشة.




لماذا اللون الازرق بالذات 

أكيد تسأل نفسك أو سالت أكثر من مرة، الشاشة الزرقاء لماذا اللون فيها أزرق؟ لما لم يكن أحمر أو أخضر أو أصفر.


باختصار، لأن الأجهزة القديمة كان اللون الازرق فيها كخلفية للشاشة شيئ جدا شائع ورائج ومعروف لبرامج الدوس، وخاصة الأمور المتعلقة بالنظام، مثل تثبيت نظام تشغيل جديد، تغيير اعدادات لوحة الأم، فكان هذا اللون هو المفضل للمبرمجين والمطورين رغم أنه ليس اللون الوحيد، لو عدنا الى نسخة ويندوز 10 الاصدار الاول التجريبي المسرب كانت الشاشة لونها أخضر.



ولو عدنا الى اصدارات اقدم نوعا ما، مثل اصدار Windows LONGHORN وهو اصدار لم ينزل للأسواق أصلا وكذلك من النسخ النادرة او ربما مفقودة، حيث كانت فيه شاشة الموت لونها أحمر.


كان هذا كل شئ عن شاشة الموت الزرقاء مع اني لم اقم بسرد جميع المعلومات والتفاصل حول الشاشة الزرقاءن وقمت فقط بعمب موضوع مختصر سردت فيه تاريخ و اسباب ظهور شاشة الموت الزرقاء.


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات