JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيفية تحويل النص إلى صوت و لجميع اللهجات العربية

 

كيفية تحويل النص إلى صوت و لجميع اللهجات العربية
كيفية تحويل النص إلى صوت و لجميع اللهجات العربية



خدمات تحويل النصوص إلى ملفات صوت لا تعد و لا تحصى منها البرامج و كذلك خدمات الأونلاين وأقصد المواقع بدون تنزيل أي برنامج، لكن أكثر ما يشتكي منه المستخدم العربي هو عدم دعم بعض البرامج للغة العربية، فبعض منها تتوفر فيها لغات محدودة أو الرئيسية وهي الإنجليزية و الفرنسية والأسبانية كونها إنتشارا حول العالم وخصوا اللغة الإنجليزية.


سبق ووضعت برنامج يسمى Balabolka، هذا الأخير عندما نشرته في قسم برامج الكمبيوتر على المدونة، إشتكى الكثير من متابعينا من غياب اللغة العربية، بصراحة بينما برامج كبالابولكا لا يدعم العربية بينما هو في الحقيقة تتوفر فيها ميزات قد نتفاجئ بها أو حتى لا نتوقها من برنامج لا يدعم هذه الغة.


نعم، تفاجئت بميزة تحويل النصوص ليس للعربية فقط، بل يمكنك تحويلها إلى اللهجة الخاصة ببلدك، وكما نعلم كل بلد عربي يمتاز بلهجة خاصة به، في هذا الشرح نتعرف على أفضل طريقة لتحويل النصوص الى ملفات صوتية، وأفضل ما يميز هذه الطريقة المستخدمة، هي دعمها لجميع اللهجات العربية، كالمصرية والسورية واللبنانية والخليجية والمغربية وغير ذلك من لهجاتنا العربية.


وسنستعين طبعا ببرنامج الذي ذكرته في السطور أعلاه وهو Balabolka، وهو مجاني وصغير الحجم وكذلك متوفر بنسختين العادية للتثبيت و أخرى محمولة لا تحتاج للتثبيت.


في البداية، قم بتحميل برنامج Balabolka من هذا الرابط، تتوفر نسخة محمولة يمكنك تنزيلها لتجنب خطوات التثبيت، وإن إخترت النسخة العادية قم بتثبيتها بالخطوات العادية


بعد تنزيل البرنامج، دوبل كيلك على أيقونة التشغيل ستفتح معك واجهة البرنامج على هذا الشكل، طبعا، البرنامج له إستخدامات كثيرة في مجال النصوص والصوتيات، لكن، في موضوعنا سنركز على ميزة تحويل النصوص الى أصوات مختلف اللهجات العربية



الأن، من "Tools" إختر "Use Online TTS Service" وهي عبارة عن خدمة أصوات أولاين مجانية مدمجة مع البرنامج




بعد ذلك ستنبثق واجهة جديدة، ستلاحظ وجود ثلاث تبويبات الأول "Text" يمكنك من خلال هذا الخيار كتابة النص يدويا، و "Text File" إختيار ملف تكست من جهاز وإدراجه داخل البرنامج وسيقوم البرنامج بتحويلها الى صوت، و الخيار الثالث "Subtitll" هو خاص بوصف المحتوى كاليوتيوب ومواقع الأفلام.


الأن، من تبويب "Text" أكتب ما تريد تحويله الى صوت، ثم سىتقوم بضبط بعض الإعدادات من ضمنها إختيار اللغة أو بالمعنى الأصح التي سيتم تحويلها الى صوت باللهجة العربية التي ستختارها حسب البلد (مصر . المغرب. سوريا . لبنان . ولهجات الخليج)، ثم أنقر فوق "Brwose" قم بتسمية الملف (سميه ما شئت) مع النقر فوق "Save" حيث سيتم حفظ الملف بصيغة Wav أو يمكن تغييرها لصيغة أخرى.


ستجد مجموعة من تبيويبات وهي لخدمات تحويل النصوص إلى صوت، لن ندخل في تفاصيل هذه الخدمات، المهم، إختر "Microsoft Azure" وهي الأفضل، ستقوم بإختيار اللغة البلد والتي ستتحول الى نص باللهجة نفس البلد بعد حفظ الملف، وذلك من خيار "Language" (يعني لو اخترت العربية المغرب سيتم تحويل النص الى صوت باللهجة المغربية و إن اخترت العربية مصر سيتم تحويل النص الى لهجة مصرية وهكذا...)، قم بضبط باقي الإعدات تتلخص في دقة وجودة وسرعة الصوت حسب رغبتك ثم "Save" لحفظ الملف 



أخيرا ستحصل على ملف صوتي بلهجة البلد الذي حددته 



إنتهى الشرح بالتوفيق للجميع



الاسمبريد إلكترونيرسالة