القائمة الرئيسية

الصفحات

إطالة مُهلة الرجوع إلى ويندوز 10 بعد الترقية لويندوز 11


الرجوع إلى ويندوز 10، الترقية لويندوز 11،Windows Update ،مايكروسوفت
إطالة مُهلة الرجوع إلى ويندوز 10 بعد الترقية لويندوز 11



عندما يقوم المستخدم بتثبيت نظام ويندوز والقيام  بالتحديث  والانتقال من الاصدار الحالي الى اصدار أحدث يقوم فورا بانشاء مجلد  على القرص الصلب يسمى Windows.Old يحتفظ فيه بنسخة احتياطية كاملة من الاصدار السابق، بحيث اذا وجد المستخدم أي مشكلة بعد التحديث يمكنه بكل بساطة الرجوع للاصدار الذي كان مثبتا وكأن لم يحدث شيء.



هذا ينطبق أيضًا عند ترقية جهازك من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 عبر Windows Update ففي حال واجهتك مشكلة يمكنك الرجوع إلى ويندوز 10 بدون فورمات كما شرحنا من قبل. ومع ذلك، فإن خيار الرجوع سيكون متاحًا لمدة 10 أيام فقط، وهي مدة ربما كافية لتقييم أداء النظام بعد التحديث ولكن يمكنك تمديد هذه المدة حتى 60 يومًا، واليك كيفية عمل ذالك في هذا الموضوع.






الطريقة الأولى - استخدام موجه الأوامر CMD 

يحتوي موجه الأوامر الخاص بنظام ويندوز على أداة تدعى "DISM" والتي توفر للمستخدم وظائف كثيرة منها التحقق من أخطاء وحدة التخزين واصلاح ملفات النظام التالفة، ومن بين استخداماتها أيضا تمديد مهلة التراجع من 10 أيضا الى 60 يوما بحد أقصى اذا للبدء، كل ما عليك هو فتح موجه الأوامر، بصلاحيات المدير يمكنك فتح cmd من خلال مربع بحث ويندوز وكتابة CMD وقم بفتحه كمسؤول "Run as adminstrator".


في نافذة موجه الأوامر قم بادخال الامر التالي:

DISM /Online /Set-OSUninstallWindow /Value:DAYS

مع تغيير كلمة [DAYS] بعدد الايام التي تريد المهلة اليها، فيمكنك ادخال أي رقم من 10 الى 60 كما هو موضح في الصورة اسفله 





بعد ادخال الامر، اضغط Enter وانتظر قليلا حتي يتم التنفيذ في ثوان معدودة، بعدها ستظهر رسالة تؤكد أن العملية تمت بنجاح والتحقق من المهلة المتاحة للرجوع الى ويندوز 10 فيمكنك تنفيذ الأمر التالي:

DISM /Online /Get-OSUninstallWindow


بجوار سطر "Uninstall Window" يظهر عدد الأيام المتاحة للتراجع عن التحديث، لكن في حال ظهور رسالة "Error 1168 – Element not found" فذلك يعني انه تم حذف فولدر Windows.old وبالتالي لن تستطيع الرجوع إلى ويندوز 10 مرة أخرى.




الطريقة الثانية - استخدام Registry Editor

يمكن بسهولة أيضا اطالة مهلة الرجوع الى ويندوز 10 بعد الترقية لويندوز 11 عبر ادخال تعديل بسيط على الريجستري.



اضغط على مفتاحي Win + R لفتح مربع Run ثم قم باخال هذا الأمر "regedit" ثم Ok أو Enter لفتح نافذة Registry Editor من ثم اتبع هذا المسار:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\Setup

الأن انقر فوق مجلد "Setup" من ثم "New" و "DWORD (32-bit) Value" 




الأن بعد انشاء مفتاح جديد، أعد تسميته "UninstallWindow" دوبل كليك ستنبثق نافذة، قم بتحديد خيار "Decimal" وايضا من "Value data" ستقوم بتحديد المهلة التي تريدها، ان كنتىت الحد الزمني الى 60 يوما، فأكتب 60 بدلا من 0، من ثم اضغط Ok واعد تشغيل جهاز الكمبيوتر




بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر، سيكون أمامك 60 يومًا قبل أن يصبح خيار Go back المسؤول عن إرشادك لخطوات العودة إلى الإصدار السابق من ويندوز باللون الرمادي في نظام ويندوز 11. إذً بات لديك ما يكفي من الوقت، شهرين، لتجربة ويندوز 11 وتقييم أدائه قبل ان تقرر الاستمرار عليه أو الرجوع إلى ويندوز 10 أو ايًا كان الإصدار السابق.





انتهى الشرح بالتوفيق للجمع



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات