JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

شرح أحجام الذاكرة والتخزين جيجابايت ، تيرابايت ، بيتابايت ، إكسابايت ، زيتابايت ، يوتابايت



التخزين,الذاكرة,ذاكرة,مساحة التخزين,زيادة حجم التخزين,ذاكرة الهاتف,الى الذاكرة الخارجية,ترقية ذاكرة التخزين بلايستيشن 4,ذاكرة رام,زيادة مساحة التخزين الداخلية,ذاكرة تخزين,والذاكرة,برامج التخزين,ذاكرة تخزين هواوي,زيادة مساحة التخزين في هاتفك,ما هي برامج التخزين السحابي,برامج التخزين السحابي,مشكلة ذاكرة الهاتف,تحويل الذاكرة الخارجية الى ذاكرة داخلية,مساحة ذاكرة,الفرق بين الذاكره العشوائيه والذاكره الداخليه,زيادة حجم ذاكرة الجوال,التخزين السحابي,توسيع الذاكرة,ربط الذاكرة بالمعالج,الذاكرة ممتلئة  زيتابايت,بيتابايت,تيرابايت,جيجابايت,يوتابايت,ميجابايت,إكسابايت,اكسابايت,بايت,كيلوبايت,ما هو ترتيب وحدات قياس سعة تخزين البيانات تنازليًا,اسماء ومساحات وحدات قياس سعة تخزين البيانات,وحدة قياس سعة تخزين البيانات,وحدات قياس سعة تخزين البيانات تنازليا,تخزين,اخبار,سامسونج,سامسونج مصر,الفرق بين bit و byte,سامسونج مصر معندهمش ضمان,بت,معلومات,ثقافة,عامة,فلاش,هارد,دسك,وحدة,ذاكرة,memory,information technology (industry),gigabyte (unit of data size),data,data storage device (product category),information
 شرح أحجام الذاكرة والتخزين جيجابايت ، تيرابايت ، بيتابايت ، إكسابايت ، زيتابايت ، يوتابايت

 

 إنه لأمر مدهش أن تفكر في المدى الذي وصلت إليه تقنية التخزين في غضون بضعة عقود فقط. يمكننا الآن تخزين مجموعات ضخمة من الفيديو والصوت والصور والبيانات الأخرى على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة بنا والتي لم يكن من الممكن تصورها قبل 20 عامًا.



من المحتمل أن تمر بعض الوقت قبل أن تتمكن من شراء محرك تخزين يقاس بالبيتابايت أو أكبر ، لكنك الآن تعرف تقريبًا مقدار ما تحتويه هذه الوحدات.



إذا نفدت سعة التخزين لديك ، فتحقق من أفضل موفري التخزين السحابي المجاني للحصول على بعض المساحة الإضافية , في هذا المقل سنتعرف على  أحجام الذاكرة والتخزين جيجابايت ، تيرابايت ، بيتابايت ، إكسابايت ، زيتابايت ، يوتابايت


كيلو بايت و ميجابيت

 

كيلوبايت المعروف اختصارا ( KB ) وهو اول التجمع كبير يساوي 1000 بايت , ستتعرف على بادئة ( كيلو ) , حيث يتم استخدامه في قياسات اخرى من الف من ( كيلومتر / 1000متر ) , للحصول على فكرة , ملف نصي يحتوي على حوالي 1000 حرف يساوي كيلوبايت واحد تقريبا .

 

الحجم الاخير قبل ان تتقل الى فئات اكبر هو ميجابيات  اختصار ( MB ) , وهو ( 1000 كيلوبايت ) اي ( مليون بايت ) , يحمل الميجابايت الواحد تقريبا دقيقة واحد من الموسيقى بتنسيق MP3 وكجزء اخر من المنظور , يحتوي القرص المضغوط القياسي على حوالي 700 ميجابايت , وضع في اعتبارك ان الميجابايت ( MB ) عم الميجايت ..

 

 قبل ان ندرك هذه الجزئية يجب ان نذكر الفرق بين كيفية قياس اجهزة الكمبيوتر للتخزين , نظرا لكيفية عمل النظام الثنائي , فان كيلوبايت واحد يساوي في الواقع 1.024 بايت , وليس 1000 بايت , ينمو هذا الاختلاف مع تقدمك في سلم الحجم , والذي يمكن ملاحظته بشكل اكبر عند كميات تخزين اعلى , هذا هو السبب في ان محرك الاقراص الثابتة سعة 250 جيجابات لا يعرض سوى حوالي 232 جيجابايت .

 

لان التعريف الصحيح للبادئات مثل جيجا "giga" هو مضاعف حتى 1000 , من اجل البساطة استخدامنا قوي 1.000 بدلا من 1.024 في الشرح البادئات الاخرى , مثل "kibi" و"gibi"  , تشير بشكل صحيح الى مضاعفات 1.024 .




ما هو حجم الجيجابايت GB ؟

بالتاكيد انت تعرف مصطلح جيجابايت GB , نظرا لانه وحدة تخزين الاكثر شيوعا لاجهزة اليوم اذا كنت تتساءل عن عدد وحدات البايت في الجيجابايت , فتذكر ان كل مستوى يزداد بمضاعف 1000 .

 

لقد رائنا ان هناك 1000 بايت في الكيلوبايت و 1000 كيلوبايت في ميغابايت نظرا لان جيجا بايت هو 1000 ميجا بايت , فان جيجابايت واحد يساوي 1 مليار بايت .

 

 في المنظور يحمل 1 جيجابايت GB حوالي 230 مسار MP3 قياسي , اعتمادا على برامج ترميز الفيديو المستخدمة الحديثة , فان ما يقرب من ثلاث دقائق من فيديو 4K بمدل 30 اطارا في الثانية يساوي 1 جيجابايت ويحمل قرص DVD القياسي حوالي 4.7 جيجابايت .تاتي معظم الهواتف الذكية اليوم باحام ذاكرة تخزين ما بين 32 جيجابايت و 512 جيجابايت من التخزين , ومع ذالك تتوفر محركات تخزين الكمبيوتر باحجام اكثر بكثير .


كم هو تيرابايت ؟


يمكنك شراء محركات الاقراص الصلبة الداخلية والخارجية (الهارديسك) ومحركات الاقراص الصلبة المتوفرة بفئات تيرابايت الان , لكن ما هو حجم تيرابايت بالمقارنة ؟

 

تذكر ان الانتقال الى تيرابايت (TB) يؤدي ببساطة الى زيادة القيمة بقوة اخرى تبلغ 1000 , وبالنالي هناك 1000 جيجابايت في التيرابايت , والتيرابايت يساوي تريليون بايت . 

 

ذكرنا سابقا ان قرصا مضغوطا اساسيا يحتوي حوالي 700 ميجابايت , و DVD يحتوي على 4.7 جيجابايت تقريبا , وبالتالي ستحتاج الى ما يقرب من 1430 قرص مضغوط او 213 قرص DVD للحصول على تيرابايت واحد للتخزين

 

ما هو البيتابايت؟

 

 هذا هو حجم البيانات الأول الذي قد لا تكون على دراية به. واحد بيتابايت (PB) يساوي 1،000 تيرابايت ، أو كوادريليون بايت. هذه كمية هائلة من المعلومات يصعب فهمها.

 

لمحاولة وضع هذا في منظور ، يقدر العلماء أن الدماغ البشري لديه مساحة لحوالي 2.5 بيتابايت من الذكريات. سيكون 1 بيتابايت كافياً لتخزين تسجيل فيديو على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بدقة 1080 بكسل لمدة 3.5 سنوات تقريبًا. يمكنك التقاط 4000 صورة رقمية كل يوم طوال حياتك لملء بيتابايت واحد أيضًا. وفي مارس 2018 ، كانت AT&T تنقل 197 بيتابايت من البيانات عبر شبكاتها كل يوم.



بعبارة أخرى ، مجرة ​​درب التبانة هي موطن لما يقرب من 200 مليار نجم. إذا كان كل نجم فردي بايت واحد ، فسنحتاج إلى 5000 مجرة ​​درب التبانة للوصول إلى 1 بيتابايت من البيانات.  


 

إكسابايت ، زيتابايت ، ويوتابايت


 فوق البيتابايت ، لا يزال هناك العديد من أحجام تخزين البيانات الأكبر. سنلقي نظرة عليها بإيجاز حتى تكون على دراية بها ، ولكن هذه الأحجام هائلة جدًا لدرجة أنه من غير المحتمل أن تسمعها يشار إليها في محادثة عادية لسنوات قادمة.




ان إكسابايت (EB) 1000 بيتابايت ، أو واحد كوينتيليون بايت. كان عام 2004 هو المرة الأولى التي تجاوزت فيها حركة الإنترنت الشهرية في جميع أنحاء العالم 1EB. في عام 2017 ، تعامل الإنترنت مع حوالي 122 مليارًا من البيانات كل شهر. يمكنك احتواء حوالي 11 مليون فيلم بدقة 4K في مساحة تخزين تبلغ إكسابايت.




التالي هو أ زيتابايت (ZB)، وهو ما يعادل 1000 إكسابايت أو واحد سكستليون بايت. حسبت مؤسسة البيانات الدولية أن مجال البيانات العالمي كان في مكان ما حوالي 33 زيتابايت في عام 2018. وكطريقة أخرى للنظر إليه ، تبلغ مساحة قارة أستراليا حوالي 2.97 مليون ميل مربع. إذا كان كل ميل مربع يمثل تيرابايت واحدًا ، فيمكنك وضع ما يقرب من 337 نسخة من أستراليا في زيتابايت.




أكبر حجم بيانات محدد حاليًا هو ملف yottabyte (YB). هذه الوحدة المذهلة تساوي 1000 زيتابايت ، أو واحد سيبتيليون بايت. تعتبر المقارنات مع أحجام البيانات الحالية سخيفة بعض الشيء ، ولكن يُقدر أنه يمكنك احتواء 257.054 تريليون قرص DVD أو 288.230 كوادريليون أغنية MP3 في اليوتا بايت.



ربما ستستغرق بعض الوقت قبل أن تتمكن من شراء محرك أقراص تخزين يتم قياسه بالبيتابايت أو أكبر ، ولكنك الآن تعرف تقريباً مقدار تلك الوحدات.


 

اقرا ايضا :


الاسمبريد إلكترونيرسالة