القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التشفير من طرف إلى طرف؟ ولماذا يجب استخدامه؟

 


encryption,end-to-end encryption,end to end encryption,end-to-end encryption whatsapp,encryption and decryption,zoom end-to-end encryption,end-to-end encryption zoom,encryption in whatsapp,whatsapp end-to-end encryption,end-to-end encryption security,whatsapp message encryption,end-to-end encryption inside nodejs,what is end to end encryption,end to end encryption whatsapp بلا تشفير,تشفير,التشفير,برنامج بلا تشفير,فك التشفير,شرح التشفير,علم التشفير,تشفير الواتساب,تعلم التشفير,انواع التشفير,طريقة التشفير,تصميم سكريبت تشفير,تعلم تشفير الرسائل,التشفير التعويض,طريقه تشفير الرسائل,تشفير نهاية إلى نهاية,تشفير الرسائل النصية,برنامج تشفير الرسائل,التشفير بالبايثون,بلا تشفير - حلقة ريم نصري,برنامج تشفير المحادثات,طريقة الغاء تشفير الواتس,تشفير الرسائل في الفايبر
ما هو التشفير من طرف إلى طرف؟ ولماذا يجب استخدامه؟

 

كشفت عدد من تطبيقات التواصل في السنوات الاخيرة, ومن بينهم واتساب و Zoom عن التشفير من طرف الى طرف, وهو نوع مميز من التشفير يستخدم في تطبيقات التواصل .

 

وتنطبق اساسيات التشفير على هذا النوع, يعمل بشكل اساسي على تحويل البيانات المقروءة الى بيانات لا يمكن قراءتها, وهو ما يمنع اي جهة خارجية من الاطلاع على محتوى الرسائل او البيانات التي يتم العمل على نقلها.


ومثل اي تقنية فالتشفير من طرف الى طرف End-to-End Encryption له مميزات وعيوب, كما ان هناك تقنيات بديلة يمكن ان تحل محله, وهو ما ما نتحدث عنه في هذا الموضوع.

 

اقرا ايضا :

 

التشفير من طرف الى طرف وبدائله


يعتمد التشفير من طرف الى طرف على تشفير الرسائل من خلال الجهاز الذي يتم من خلاله الارسال, وهذا الجهاز يعتبر الطرف الاول, وفي هذه الحالة يقوم التطبيق بارسال الرسالة بعد تشفيرها الى الطرف الاخر.


والبديل المباشر لهذه التقنية هو ارسال لرسائل دون تشفيرها من الاساس, وهي الوسيلة الاقل امنا, وعلى سبيل المثال, الرسائل النصية القصيرة SMS لا يتم تشفيرها.


وفي حالة التشفير من طرف الى طرف فالرسالة تمر من خادم الشركة وهي مشفرة, ويتم استلامها وفك تشفيرها على الهاتف المستقبل وهو الطرف الثاني.



ومن تقنيات التشفير الاخرى هي التشفير العابر Encryption-In-Transit, والمستخدم في سحابة جوجل, وباستخدام هذه التقنية يتم تشفير الرسالة ومحتوياتها على جهاز المرسل, ومن ثم تصل لرسالة الى الخادم مشفرة, حينها يتم فك تشفيرها على الخادم ومن ثم تشفيرها مرة اخرى وارسالها في النهاية للجهاز المستقبل.


وبالرغم من ان هذه التقنية تعمل على تشفير وفك تشفير البيانات اكثر من مرة الا انها تعاني من عيب امني, وهو امكانية الاطلاع على محتواها اثناء فك واعادة تشفيرها على الخادم, كما يمكن ان يقوم الخادم بشكل تلقائي بحفظ المحتوى بعد فك تشفيره.



وتظهر الفائدة الرئيسية لتقنية التشفير ثنائي الطرف في أنه يحمي الرسالة بالكامل. كما أنه يمنع مشاهدة محتواها إلا من خلال المستلم فقط. ويمكن وصف الرسالة بأنها محفوظة في صندوق لا يملك مفتاحه إلا الطرف الآخر.


وتحل تقنية التشفير تلك مشكلة عويصة كانت تواجه المجال الامني, وهي امكانية تغيير محتوى الرسالة اثناء ارسالها, حيث انه من المستحيل ان يتم تغيير المحتوى الذي يتم ارساله, وفي حالة محاولة ذالك فالرسالة ستفسد.



عيوب هذه التقنية


يظهر مما سبق ان هذه التقنية تزفر مستوى مرتفع من الامان والخصوصية, لكن هذا لا يعني انها لا تعاني من عيوب.


ويظهر احد العيوب في ان هذا التشفير بالفعل يقوم بتامين المحتوى اثناء نقله, لكن في نفس الوقت لا يخفي عن الخادم انك ارسلت رسالة في وقت معين مع شخص معين, وهو ما يعني ان هذه التقنية لا يمكن الاعتماد عليها في التواصل مع شخص لا يجب ان يعلم احد انك تتواصل معه.


وقد يضر سلوك المستخدم بمدى فعالية هذه التقنية, ذالك لانه في حالة ان شخص ما تمكن من الوصول لهاتف المستخدم فسيكون قادر على رؤية كل الرسائل وكذالك ارسال رسائل باسم هذا الشخص.

 

ويستحسن ان يتم استخدام رمز حماية على تطبيقات التواصل مثل واتساب, وهي خاصية متاحة الان في معظم تطبيقات التواصل.

 

بالرغم من تلك العيوب يظل هذا النوع من التشفير هو الأشهر والأكثر استخدامًا، لكن من المعروف أنه ما من أمان تام على شبكة الإنترنت.


 اقرا ايضا :

 

تعليقات